السبت، 25 يوليو 2009

التأمين الزراعي ولن نمل

اتحاد البصات السفرية يؤمن كل البصات السفرية عند شركة (س ) وبهذا يهني أصحاب البصات على هذا الانجاز الذي يعتبره خطوة غير مسبوقة في خدمة أعضائه.
هل يمكن أن يحدث هذا؟ طبعاً لا يمكن لن المسألة فردية وكل صاحب بص حر في اختيار الشركة التي يؤمن عندها بصه وتعطيه الشركة وثيقة تأمين فيها اسمه والأرقام التي على بصه وشروط العقد ومدته.
ولكن هذا يحدث في اتحادات أخرى تنوب عن اعضائها - القُصر - في كل شيء .استغفر الله حتى الآن لم يزوجوا بنات المزارعين نيابة عنهم.وقد يحدث ذلك قريباً .
هل من حق اتحاد مزارعي الجزيرة والمناقل أن يُدخل أعضاءه قسراً في مسألة التامين الزراعي؟ وأي وثيقة سيعطي للمزارع ومن وقع على الوثيقة و هل من حق الاتحاد أن ينوب عنهم في توقيعات الحقوق وهل يكون عقد مثل هذا ملزماً.
يحدث ذلك في ظل شمولية الاتحاد التي ورثها من الإدارات السابقة والحسابات المشتركة والمال المجهول والحسابات الغائبة والمزارع المهمش الذي يُفرض عليه الاتحاد لعشرات الدورات وان هو فرح بروابط مستخدمي المياه وجدها غير مدربة وبلا صلاحيات ولا تعرف كوعها من بوعها في كثير من مناطق الري حتى لا نعمم.
في ظل هذا يتفق الاتحاد مع شركة التأمينات على التامين الزراعي وبأرقام حتى الآن المزارع لا يعرف عنها كثير شيء وكلما سأل أعطوه رقماً مختلفاً في عدم شفافية تام (عدم شفافية شنو دا تعتيم عديل).سألنا عن تامين الفدان بكم وأعطونا أربع إجابات مختلفة ومن المسئولين من قال انه لا يدري .ونسأل ولن نمل السؤال بكم تأمين الفدان وقيل أن فدان القمح كان تأمينه ب 19 ألف جنيه كيف حسبوه هل من قيمة الفدان ام من إنتاجه؟ كم تساوي هذه ال 19 ألف من إنتاج الفدان؟ وما النسبة المئوية العالمية للتامين الزراعي.
هذا التامين زيادة عبء على المزارع المستفيد منه ليس هو ( واسألوا غيري لتعرفوا المستفيدين).
ونعود ونسأل الشروط الموضوعة للتعويض تعجيزية مثال ذلك يعوض عن العطش في حالة تكون الترع مطهرة من الطمي والقنوات الفرعية كذلك ولم تحبس الحشائش الماء في أمات عشرينات. إن حدث كل هذا من أين يأتي العطش ثم ثانيا المزارع دفع للري أجرة الماء من أحق بالتامين المزارع أم الري؟
وتعويض الآفات يكون بعد ان تكون وقاية المحاصيل شخصت الآفة وحددت طريقة مكافحتها وجاءت وجاء المبيد في الوقت المناسب طيب التامين لزومو شنو؟
عموما مسألة التامين الزراعي مسألة مقبولة حال الزراعة مدعومة ومدروسة ولها عائد ولكن ليس لزراعة بهذه البدائية آخر المستفيدين منها المزارع.
لكم الله يا مزارعي الجزيرة والمناقل وكل يوم انتم ضحايا لعبء جديد ليس لكم فيه ناقة ولا جمل ولا جحش.

مايو 2007 م

ليست هناك تعليقات: