السبت، 25 يوليو 2009

ممكن أشارك

حاسب ورا 8 قروش
العبارة أعلاه كانت معلومة وبنغمة معينة تسمعها في كل المطاعم ايام كان الزبون يجلس في كرسي ويجي الجرسون يعرض عليه ما عندهم عندنا كبده بالطوه عندنا جقاقجق عندنا لحمة بالفرن ( واحلف انو ما كان عندهم فرن) عندنا كستليتة عندنا نوارة (يعني قرع) عندنا ويعدد يختار الجالس على الطاولة ما يريد ولو كانوا شلة كل واحد يختار العايزو وعند ما يشبعوا ويقوموا يغسلوا يقيف الزبون أمام صاحب المطعم ويصيح الجرسون من بعيد : حاسب ورا ابو طاقية 20 قرش وابو بنطلون 10 قروش وهكذا . ومما يحكى أن احدهم دخل المطعم على طريقة عادل امام لابس من غير هدوم يعني ملط ولما صاح الجرسون حاسب 5 قروش رد الملط انت مجنون قروش دا بختو وين؟ وكثيرا ما كان بعض الناس لا يحسنون التصرف ولا ياكلون بقدر ما في جيوبهم بل ياكلون بشهواتهم وتحصل الشكلة بينهم وصاحب المطعم.
في زماننا هذا تدخل تدفع أولا وتاخد ماركة وأنت عالم بما تشتري وسعره وتأكل حسب قروشك وليس على ما تشتهي نفسك. يمكننا ان نسمي الموارك هي من أول عمليات الدفع المقدم في حياتنا.
بدأت حكاية الدفع المقدم في الموبايلات ولم يقف الناس عندها كثيرا ا البداية كانت بالخطوط حاسب ورا بعد ما تشبع – بس – كلام ويجوا يحاسبوك ناس موبيتل يوم كانت وحيدة كالحزب الواحد يفعل ما شاء بجمهوره ولكن الحمد لله على الانفتاح اليوم في السوقين عدة خيارات ( ممكن اشارك) حزب امة وكنار وحركة وموبيتل ووطني وسوداني وهلم جرا (كشكش تسد).
الكهربا لما دخلت الدفع المقدم من سوء حظها سماه الشارع الجمرة الخبيثة كتلك التي ظهرت في امريكا بعد 11 سبتمبر لظهورهما فب وقت واحد وها هي الجمرة الخبيثة او الدفع المقدم للكهرباء خرج من العاصمة الى الارياف التي حولها وقد استقبله الناس بفرح شديد لانها جاءت بعد شركات فعلت ما بدا لها ولا تسال وهم يسالون.
من فوائد الجمرة الخبيثة ان ترشيدا في الصرف قد حدث والتيار الكهربي زاد شدةً والناس عرفت انو الكهرباء دي قروش واصرف اللعجبك يعني بعد الدفع المقدم ما بتلقى المراوح شغالة والناس في الحوش ولا بتلقى لمبة مولعة24 ساعة.
حضارة بالجبادة دفع الناس الى التكنولوجيا دفعاً ونقول مبروك كل شي بقى دفع مقدم
يونيو 2006

ليست هناك تعليقات: