السبت، 25 يوليو 2009

ولاية الجزيرة وتخدير الخريجين

قبل ثلاثة أشهر فتحت لجنة الاختيار للخدمة العامة بولاية الجزيرة باب التقديم لوظائف الخدمة العامة تقدم – في ما سمعنا – 16000 خريج مارست معهم لجنة الاختيار كامل الشفافية- وهذا يحمد لها- في زمن صارت الشفافية تشترى بالذهب.وقلنا خطوة على الطريق أن تمارس لجان الاختيار في ضوء النهار الشفافية وتقبل حسب المؤهل وليس بالمحسوبية والواسطة.
اختارت لجنة الاختيار 2000 خريج وخريجة لمهن مختلفة غالبها كان للتعليم ليسدوا بعضا من نقص وأعجب لماذا لا يسد النقص كله والمعلمون موجودون لا يُتعاقد معهم من دول أخرى كما تفعل البلاد التي ينقصها المعلمين ولا يدفع لهم بالدولار فقط هذه المئات من ألوف الجنيهات أو عشرات الآلاف من الدينارات أيهما أقرب لسبتمبر( وهنا اسألوا صابر عن الوحدة الجديدة الجنيه الجديد) التي عندها سيقول الموظف راتبي 400 جنيه مثلاً.
نعود بعد هذه التخريمة
بعد أن سلمت لجنة الاختيار من قبلت لديوان الخدمة أو شئون العاملين وابلغ كل مقبول بقبوله إما عبر الانترنت – وهذه طفرة حميدة – أو بالهاتف أو مباشرة ظل هؤلاء المساكين ينتظرون ولأكثر من ثلاثة أشهر ولا حد شاف ولا حد سمع والى هذه اللحظة هؤلاء المحتارون أو المختارون في بيوتهم والذين لم يختاروا في بيوتهم من شارع لشارع ومن قناة لقناة وموبايلات (وحاجات تانية حامياه).
هل مبالغ هؤلاء مرصودة في الميزانية وعندما عُينوا كانت وزارة المالية تعلم عددهم ومبالغهم أم الأمر تخدير ودغدغة مشاعر؟ سؤال آخر يجب أن نسبقه بطرفة : يقال أن احد رجال الأعمال طلب منه المهندس الذي يعمل معه إجازة ثلاثة أشهر فقال رجل الأعمال والشغل بمشي كيف في المصنع قال المهندس لقد رتبت الأمور بحيث لا يقف العمل فقال رجل الأعمال كان الشغل 3 شهور بدونك خلاص امش فرد مرة.
هؤلاء المعينون إذا كانت الأعمال تمشي بدونهم كل هذه المدة لماذا عينتموهم؟ ديكور؟
ثانيا كم مضى من العام الدراسي؟ ومن سد هذا النقص؟أم الأمر ليس هاما جدا وليس مستعجلاً كما في صفقة الاندكروزرات يا وزارة المالية؟
هؤلاء يريدوا أن يعرفوا متى يباشروا عملهم؟طبعا الخدمة المدنية ليس فيها توقيع عقد مجرد جواب تعيين من متى يبدأ تعيين هؤلاء؟ من يوم قبولهم أم من يوم مباشرتهم العمل؟
افدنا يا وزير مالية الجزيرة أفادك الله.
اغسطس 2006

ليست هناك تعليقات: