الجمعة، 15 يناير 2010

تعليم الكاملين في الورشة

كُتب في: 2008-01-20 الصحافة

تعليم الكاملين في الورشة
إذا قال أحدهم إن سيارتي في الورشة علم السامع أن سيارة صاحبه بها عطل. ويعلم السامع ضمناً أن صاحب السيارة حريصٌ عليها ولا يهملها ولا يسير بسيارته كيفما يتفق حتى تتراكم عليها الأعطال وتمنعها الحركة. نعم، تعليم الكاملين كالسيارة المستعملة تماماً ولم تصن منذ وقت طويل، ويبدو أن تعليم الجزيرة كله في حاجة إلى صيانة.
دخل أدب الورش إلى محلية الكاملين، وهذه طفرة في حدِّ ذاتها جديدة فالاستعانة بالمختصين لا يستغني عنها جاد، ومهما كابر السياسيون فإنهم في حاجة إلى خبرات المختصين. فالمجالس التشريعية(كنكش) عليها أشخاص صارت السياسة مصدر رزقهم، ومعظمها بالتعيين السياسي.
أقامت محلية الكاملين في هذا الشهر ورشتي عمل، الأولى للتعليم قبل المدرسي والتعليم الأساس، كانت بجامعة القرآن الكريم بالكاملين. والثانية لأسباب تدني التعليم في المرحلة الثانوية والتعليم الصناعي كانت بالقاعة الدولية بمدينة جياد الصناعية.
كلا الورشتين خرجت بتوصيات تنتظر جدية المنفذين التي لا نشك في طاقاتها الجديدة، ولكن الشيطان في التفاصيل، وشيطان التعليم في نصيبه في الميزانية العامة وميزانية الولايات. قالوا إن بنداً لصرف الضيافة في القصر لو حُوّل للتعليم لتغير حاله (180) درجة -كما يقولون-. (بالمناسبة التحوّل (360) درجة يعيد الأمور إلى وضعها الأول فاهمين وللا أعيد!!).
أكبر المكاسب من ورشة جياد أن الناس علموا أن بداخل جياد أناساً من طينتهم يأكلون كما نأكل ويشربون كما نشرب وليسوا من سماء آخر ويريدون الرفعة للسودان كافة.
وأفرحت جياد على لسان الأستاذ أحمد عبد الرحمن نيابة عن مسؤول تعليم جياد الباشمهندس حسن عثمان مدير شركة الكوابل أفرحت المنطقة التي حولها وبدأت بعلاج أصعب مشاكل المنطقة وتبرّعت بإنشاء مدرستين ثانويتين نموذجيتين يتم القبول لهما بالتنافس بين الطلاب ليُقبل بها أعلى المستويات وتكون حافزاً للطلاب ليتنافسوا عليها. وهو نهج خرطومي، الشيخ مصطفى الأمين أقام وقفاً تعليمياً ضخماً هو مدرسة الشيخ مصطفى الأمين النموذجية ويصرف عليها بعده أولاده. كيف لا تقوم جياد بمثل فعل رجل؟ لسان حال جياد اسمعه يقول بل أكثر وقد نفيض خيراً على المنطقة كما أفاض سد مروي على منطقته.
بقي أن نقول، شرّف الورشتين الأستاذ نور الدائم حسين وزير التربية والتعليم بولاية الجزيرة والأستاذ عبد المنعم الترابي معتمد محلية الكاملين، وتعهدا بانفاذ التوصيات التي تخرج بها الورشتان.
هناك توصية شرعية يجب أن تكون عاجلة التنفيذ وهي إعادة انتشار المدرسات في مدارس البنين بالمرحلة الثانوية.

ليست هناك تعليقات: