الجمعة، 22 يناير 2010

الإذاعة السودانية وتكريس التخلف

البحث عن الجديد سمة العصر والتطور أو الانقراض شعار معروف على الاقل في دنيا الحيوانات.والمواكبة أو ذيل القائمة كما في الدول.
الإذاعة السودانية من رواد عواصم الوحدة السودانية قبل ال (اف ام) وبعدها فهي الأكثر انتشاراً وهي الأسهل تشغيلاً وهي التي لا تحتاج إلا لحاسة واحدة.
وفوق ذلك كله لها من ذوي الخبرات مما يجعلها فوق كل نقد. ولها من الزمن أريحه بحيث لن يقول لك مذيع:بالله لو سمحت في ربع دقيقة قل لنا متى ستخرج القوات الأجنبية من العراق ولماذا؟ كما يفعل مذيعو برامج بعض القنوات الذين يحسبون زمن القناة بالثانية.
اما مذيعو إذاعتنا فبالهم أوسع من مساحات بلادنا البكر.
بعد هذه المقدمة التي سنختلف في فائدتها وطولها نعود لعنواننا اعلاه.
في الإذاعة نشرة يومية بأسعار الخضر والفاكهة يقدمها مقدم اسمه الشيخ هذا الرجل يجهد نفسه في جمع معلومات الخضر والفاكهة على طول وعرض السودان ويقدم معلوماته ( المفيدة) بسرعة متوسطة ففي نشرته التي لا يزيد زمنها عن خمس دقائق يعطيكك اسعار الطماطم والعجور والكوسا والفجل والبطيخ والتبش في عشرات المدن. ويريك المعدوم في سوق الخرطوم.
غير أني أعيب عليه بعض الأشياء أولها الوحدات المستخدمة فهي تكريس لوحدات العصور الوسطى والتي يجب أن تنمحي من الوجود.
يحدث عن جوز الصفائح، وجوز الشولات ، واردب البصل ، جوز الطماطم في مدني بكذا وفي الأبيض بكذا وفي عطبرة معدومة.
شكرا المعلومة مفيدة ولكن وحدتها متخلفة وشوال العجور كوحدة فضيحة وصار بيننا من الأجانب ما لا يعرف إلا الكيلوجرام وحدةً للوزن واللتر وحدة للسعة والمتر وحدة للطول ووراء كل واحدة من هذه مضاعفاتها وأجزاؤها.
بالله إذا افترضنا أن صينيا يعرف العربية كيف يستفيد من معلومة جوز شوالات التبش 4 جنيهات؟ كم مفردة من هذه تحتاج لشرح؟
على الإذاعة أن تكون رائدة نهضة وتطور وتسحب المجتمع إلى أعلى بدلاً من تجاري المجتمع في تخلفه .
ثم أخيراً أين الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس مما يجري في اسواقنا؟ اراضيةٌ هي بالذي يجري في اسواقنا وكاننا في القرن قبل الماضي (جوز صفائح الطماطم وشوال العجور وارب البصل ) ما هذا يا مواصفات؟

الوسط الاقتصادي يوليو 2007 م

ليست هناك تعليقات: