الجمعة، 22 يناير 2010

مستشفى الخرطوم (كلامات)

هذا الصرح مستشفى الخرطوم القديم وامتداداته مثير للنقاش من حانق عليه حتى الثمالة لما يسببه لوسط الخرطوم من إزعاج، لهؤلاء نضرب مثلاً بالمتعافي (أي متعافي لا يمكن أن يتعاطف مع مستشفى) ولكن المرضى هم الذين يسالون عن المستشفى.ويوم قال المتعافي قولته في مستشفى الخرطوم كتب أحد كُبار الصحفيين تحت عنوان ( مستشفى الخرطوم لا لا لا ) وعدد من الأسباب التي توجب بقاء المستشفى ومن تلك الأسباب أن الإمبراطور هيلاسيلاسى أثنى على مستشفى الخرطوم عندما زاره في ستينات القرن الماضي. واشهد على نفسي بأني كتبت رداً على الكاتب الكبير ( كبير لكن ما طويل) وقلت لو كان لي من الأمر شيء لسويت بمستشفى الخرطوم الأرض لسعة فنائه و كثرة (الكدايس ) الحايمة فيه أعني الكديسة الحقيقية لا المجاز أي القطط. لو كان لي أمره لحصرت مبانيه في ركن من أركانه ببناية من عدة طوابق لا يدخلها حتى الهواء ناهيك القطط.
وأخرى:-
في زيارة لمركز السلام للقلب ذلك الصرح الحديث الذي لا يدخله لا غبار ولا هواء - لا يدخله إلا مرضى القلب وبالمجان – في تلك الزيارة برفقة الوزير كمال عبد اللطيف عقدنا مقارنة بين المستشفيين مستشفى القرن العشرين الخرطوم ومستشفى القرن الواحد والعشرين سوبا ولم نجد رابطاً بينها إلا المرضى والأطباء.

زرت مستشفى الخرطوم الجمعة الماضية ورأيت العجب ثورة إصلاح هائلة جدران، أبواب، شبابيك ،أسرة، دهانات كلها نالت نصيبها من التحديث وغيرت رأيي في تسوية المستشفى بالأرض ،وتذكرت مثلاً دارجاً ( كان سِلم العود اللحم بعود). وفوق ذلك رأيت إعلانات لدورات وترقية عمل داخلي وأخرى تتحدث عن الجودة. وأسماء الغرف على لوحات جميلة.
يعني أي شيء غلط يمكن أن يجلس له عقلاء ويصححونه إذا وجدت العزيمة والنية الصادقة والشعور بالواجب.
ولنا أن نقول لا بديل (للفقراء) لمستشفى الخرطوم إلا مستشفى الخرطوم يحضرون مريضهم ويتحلقون ويفترشون النجيلة ويدخل على المريض عشرة ويخرج منه عشرون هذا يحمل حلوى وذاك يحمل عموداً وآخر صابوناً.
غير أن دورات المياه مازالت تحتاج المزيد من الصيانة والعناية والزيادة أكرر الزيادةويجب أن لا نحسب سعتها بعدد الأسرة ولكن بالمرافقين والزائرين.
لمدير مستشفى الخرطوم الجديد والذي سمعت أنه الدكتور كمال عبد القادر صاحب القلم الذي كان يعزف به (كلامات) ويشبعنا ضحكاً.كمال من ابناء الجزيرة وهذه الجزيرة كالغيث أينما نزل نفع. بالله يا كمال بعد تخلص من مستشفى الخرطوم ادخل الجزيرة الحصاحيصا مدني أبو عشر اللي عجبك.كتر خيرك.
بلا كتابة بلا سخرية do something .


الوسط الاقتصادي يوليو 2007 م

ليست هناك تعليقات: