الأربعاء، 13 يناير 2010

حكومة ولاية الجزيرة القادمة!!

كُتب في: 2007-08-27


نصف الناس ضد الحاكم وإن عدل.
«ليت هذا الأمر كفافاً لا ليَ ولا عليّ».. سيدنا عمر رضي الله عنه.
سيدنا عمر يتمنى الصفر خوفاً من السالب وهو هو ذاك الذي حمل الطحين على ظهره ونفخ النار وعشى الصغار، وهو الذي نام تحت الشجرة.. وهذا مما سجل لنا التاريخ وعند الله كل صغيرة وكبيرة في كتاب.
في الأخبار إن الأخ والي ولاية الجزيرة حل حكومته وهو بصدد حكومة جديدة. شكراً لأجهزة الولاية السياسية والتشريعية بحلها لمستشاريات لم ير الناس منها مردوداً، وأصلاً ما وضعت إلا لزيادة الكراسي وتسهيل القسمة ولمجاملة جهات أو شخصيات معينة، احتمل الناس الصرف عليها ثلاث سنوات دون مردود ولو وزعنا الصرف السياسي على التعليم لخرجنا من الولايات الأقل نمواً، بمعنى الصرف على مستشار أو وزير أو معتمد يكفي لفتح داخلية مدرسة نموذجية نجمع لها نوابغ الطلاب والمدرسين ويدخلون الجامعات جهاراً نهاراً نداً بند مثل طلاب الخرطوم الذين جلهم من نازحي الجزيرة بحجة تعليم الأولاد. لو فعلنا ذلك لعاد تجار المناقل والحصاحيصا ورفاعة وكل المدن التي هجرها أغنياؤها وحرموها من دورة الاقتصاد الذي يحركونه... «وووك خرمنا أصلوا التعليم دا جاري في دمنا كمدمنين له».
نعود لحكومتنا الجديدة: يقوم نَفس القوم وهم يجتمعون ليل نهار لاختيار بدائل جديدة. هل في سجلاتهم ملائكة؟ قطعاً الإجابة لا. طيب عن ماذا يبحثون؟ القوي الأمين! هل هناك ضوابط هل هناك محاسبة؟ ومن الذي يحاسب وما هي أدوات المحاسبة؟
قبل ذلك هل هناك برامج؟ هل هناك خطط؟ أم كلها أمور مزاجية تخضع لشطارة وهمة التنفيذي؟
هل هناك عقوبات؟ أم الحياء وخلوها مستورة صارت ديدن الجميع.
إن لم تكن هناك خطط هل نبحث عن الذين يحترمون البحث العلمي والخطط ويضعون البرامج طويلة المدى غير المرتبطة بالأشخاص أم كل مختار يملأ ساحته بماسحي الجوخ والهتيفة؟ (والله أكبر التي سقفها سقف خيمة الحفل أو صيوانه).
هل نحلم بتنفيذيين لهم برنامج طويل يسجل فيه ما سيجري يوم 25/11/2020 ويريحونا من برامج (الحوامة) التي لا تقدم ولا تؤخر- لا بل تؤخر، (برامج كعتمة الناقة، أتدرون ما معنى عتمة الناقة؟؟).
هل نحلم بحكومة تبحث في كل الدراسات السابقة وكل التوصيات السابقة دون أن تبدأ دوامة أخرى من المؤتمرات وورش مزارع النعام؟
هل هناك توصيات وخطط للتعليم جلس لها خبراء؟
هل هناك توصيات وخطط للصحة جلس لها خبراء؟
هل هناك توصيات وخطط للتخطيط العمراني جلس لها خبراء؟
هل هناك توصيات وخطط للخدمة المدنية جلس لها خبراء؟

ليست هناك تعليقات: