السبت، 30 مايو 2020

استراحة الجمعة


استراحة الجمعة

 

  صديقتنا الجديدة المانيا احتفلت قبل شهور بعدم انقطاع الكهرباء ثلاثين سنة ولو لثانية واحدة. ما شاء الله. الاربعاء 4/3/2020 م عطل بالمحوّل الذي يمدنا بالكهرباء، انقطعت الكهرباء 12 ساعة (فقط). خلالها نامت بطارية الموبايل ونامت بطارية اللاب توب وطبعاً أجهزة كثيرة تعطلت. وعقد الكهرباء الذي لا يقرأه أحد لا يلزمها بشيء تتعطل تلاجتك تخسر صفقات تجارية يبوظ الأنسولين (علاج مرضى السكري، حماكم الله، لا يحتمل أي حرارة). يبوظ الآيسكريم (في ناس عندهم آيسكريم في الثلاجة السودان دا بلد المحن مش كان في معرض توب سوداني في احد الفنادق الخرطومية الأسبوع الماضي وتذكرة الدخول 4 آلاف جنيه وسعر التوب 500 دولار. الدخلوه واشتروا بالدولار هذه الطبقة هل ثلاجاتها فيها كسرة بايتة يعني أو طبيخ بايت ما لازم يكون فيها حاجات آيسكريم والجاتوه ومش عارف ايه.(سئل العبيط جابوا ليكم شنو في الغداء قال جابوا لينا الرغيف والشنو والشنو والشنو) أي لم يعرف الا الرغيف وانا لا اعرف من حاجات الطبقة ديك الا الآيسكريم والجاتوه.

الذي لفت نظري مع نفسي احتجت الى عملية حسابية قسمة عدد كبير على آخر من ثلاثة ارقام ولانقطاع الكهرباء وفقدان الأجهزة الميتة أمامي موبايل ولاب توب امسكت بالقلم والورقة وأجريت عملية قسمة طويلة ورجعت بذاكرتي متى فعلت ذلك آخر مرة زمن طويل كنا فيه مستخدمين لهذه الأجهزة بكل سهولة في كل صغيرة وكبيرة (بمناسبة صغيرة وكبيرة دي أحد الموظفين في دولة خليجية في زمان بعيد امسك بالألة الحاسبة ليضرب 8 × 100 سأله: بالله دي عايزة آلة حاسبة؟ قال ليه طيب ليش الحكومة جابت الآلة الحاسبة؟)

سؤالي الاعتماد على هذه الأجهزة أليس فيه مخاطرة؟ ماذا يفعل كثير من الناس الذين نسوا العمليات الحسابية، كمثال، يا أخي العمليات الحسابية الأربع دي مفروض تكون في أي رأس متحرك لكن هل الواقع يؤيد ذلك؟

هل نتحسب بل يجب ان نتحسب في سودان الصفوف هذا لكل شيء انقطاع او انعدام الكهرباء وارد، لا سمح الله، هل من الناس من كان يصدق قبل هذا ان تقف نساء القرى في صف الرغيف؟ حسبنا الله ونعم الوكيل.

الباك أب (او تخزين المعلومات في مكان آمن) لا يكفي لابد من الاحتفاظ بأشياء كثيرة مادية مثل الملفات بكل أنواعها ورقاً وغير مادية إذ لابد من شحن الرؤوس بالضروريات ومنها الحساب الذي احتجناه بالأمس.

ليس هذا تقليلاً من سهولة الالة وما تقدمه من خدمات سريعة ومضبوطة ولكن التحوط مطلوب. جربوا اقسموا 39265 ÷ 150.

سألوا انشتاين ما هي أسلحة الحرب العالمية الثالثة قال لا ادري عن أسلحة الحرب العالمية الثالثة ولكن في العالمية الرابعة أسلحتها العصي والحجارة.

السوداني مارس 2020

 

ليست هناك تعليقات: