الجمعة، 29 مايو 2020

"جياد" تشكو من الرسوم!








"جياد" تشكو من الرسوم!



وللزراعة علماء.

منتدى البروفسير عبد الله أحمد عبد الله، رحمه الله. منتدى بدأه المرحوم بإذن الله في كلية الزراعة جامعة الخرطوم وبعد وفاته تبنى زملاؤه وطلابه مواصلة المنتدى الذي يعنى بشؤون الزراعة والذي يترأسه بروفسير أمير بخيت.

تشرفت بحضور المنتدى الثامن عشر بمدينة جياد الصناعية والذي كان عنوانه " استخدام تقانات الهندسة الزراعية لتطوير الزراعة في السودان. قدمت فيه أربعة أوراق لمختصين في هذا المجال منها ما هو دسم جداً وآخر أقل ما يقال فيه أنه مفيد على الأقل لأمثالي من المزارعين.

صراحة لا يمكن ان يقف مقدم ورقة ولا تستفيد منه او تسمع ما لم تسمعه من قبل  خاصة لغير المختصين من أمثالي المزارعين وليس الزراعيين.

وبعد الأوراق زرنا مصنع شركة جياد للجرارات والمعدات الزراعية ويا له من عمل جميل وممتع يقوم به شباب هذا البلد ( كدي خلونا ننسى في هذا اليوم (قحت) ومكوناتها وماذا تريد ومتى ستكوّن حكومتها).

بعد كل هذه المقدمة شبه الرسمية أو المستحقة دعونا نورد خواطرنا مما رأينا وسمعنا في هذا المنتدى. في واحدة من الأوراق كانت التوصية بإعفاء مدخلات الصناعة الزراعية من الرسوم الحكومية الباهظة المفروضة عليها وضعت يدي فوق رأسي وقلت: بالله الجماعة ديل بشكو في منو وعلي منو؟)  يبدو ان الحكومة السابقة لا تتنازل عن رسوم الجمارك وسوم الموانئ وضريبة التنمية للأشياء المهمة كمدخلات الزراعة وتقاناتها ولكن قد تعفي بعض المنظمات مما هو دون ذلك في الأهمية. هذه الرسوم في رأيي جعلت من جرارات جياد أغلى من المستورد وغلاء تقانات الزراعة يقود الى غلاء السلع الزراعية حيث يبلغ جوال الذرة الآن بين 1500 – 2000 جنيه حسب النوع طبعا. ليس الآلات وحدها غير المعفية حتى السماد الذي بلغ الجوال منه 1650 جنيه غير معفي من أي رسوم (هذا ان لم تدخل شركة بدون منافسة وتريد ان تستورده وتضع طاقيتها عليه لمصلحة أولاد المصارين البيض).

ما لم نحظى بدولة تضع الزراعة من أولوياتها وليست (نفيستها صغيرة) وتعفي كل الرسوم حتى يعم خير الزراعة وتجني اضعافاً من الرسوم التي اعفت ويعم الخير الجميع لن ينصلح حال الزراعة.(بالمناسبة كيلو الطماطم بي كم؟).

هذه الجرارات والمعدات التي راينا أسعارها ليست في متناول اليد اللهم الا إذا كان المعني بها الشركات الكبرى وليس صغار المزارعين وتطوير الزراعة عامة. ما لم يكن في مقدور كل مجموعة مزارعين مثلاً كل 100 مزارع تراكتور وملحقاته فلن يظهر أثر "جياد"   على واقع الزراعة. طبعا ليس الرسوم وحدها هي المكبل سيجد المتقصِ كثيراً من الصرف على هذه الصناعة يمكن الاستغناء عنه فقط شوية زهد في الانفاق الإداري حتى يعود النفع للجميع ولو بعد حين.

لو كان من رأي لإدارة المنتدى ان يقلل عدد الأوراق الى النصف حتى يسع الزمن الرأي والرأي الآخر وإلا ستكون محاضرات بطريقة الالقاء المملة.

شكرا لكل من يمد للزراعة يداً.

1/8/2019


ليست هناك تعليقات: