الثلاثاء، 16 يونيو 2020

البنك الزراعي البنات فاتوك

 

عزة وقومي كفاك نومك / البنات فاتوك …. خليل فرح ليس إلا.
في عام 2013 مات 16 شخصاً من الذين يودون أداء الحج في مدينة القضارف بعد أن انهار عليهم جدار مدرسة كانت مقر التقديم بعد أن تدافع آلاف الناس ليسجلوا أسماءهم وذلك في وقت مبكر بعد صلاة الفجر وضاعت أموال كثيرة كانوا يحملونها.

يومها كتبت ولماذا يجمّعون اصلاً؟ لماذا لا يوضع موقع على الانترنت يقدم بواسطته كل من يرغب في الحج؟ ويفرز ويبلغ كل من قُبل بالهاتف او عبر الموقع. وزدت ولماذا يحملون اموالاً في أيديهم لماذا لا يكون لهيئة الحج والعمرة حساب يورد فيه الحجيج رسوم الحج الباهظة؟

والحمد لله قد تم كل ذلك في السنة القادمة وأكثر.
اﻵن الطلاب لا يتدافعون للتقديم للجامعات كل من منزله عبر الانترنت ويجد نتيجة القبول كذلك في الانترنت. دون أن يتحرك شبراً الا لتناول الموبايل او اللاب توب. وكذلك نشتري الكهرباء دون وقوف في صف خلف الشباك. ونجري عشرات المعاملات البنكية عبر تطبيقات البنوك المنتشرة.

هذه المقدمة ليوم قضيته ويقضيه آلاف المزارعين في حوش البنك الزراعي بالكاملين (هذا ما رأيته رأي العين) ويبدو كل الفروع مثله آلاف يتجمعون يومياً في هذا الحر وهذا الوباء الذي تطالب وزارة الصحة فيه بالتباعد. يتجمعون ليسجلوا رغباتهم في التمويل الزراعي لهذا الموسم وبعد أن تقضي يوما كاملاً في هذه الخطوة تأتي يوما آخر لتجد أن البنك حدد لك تاريخ المقابلة لا يقل زحاما ًعن اليوم الاول فقط لتعرف تاريخ المقابلة. هذان يومان يتجمع فيهما الناس ومشقة السفر من عشرات القرى ولمسافات مختلفة منهم من يقطع لهذا الاجراء عشرات الكيلومترات قد تصل المية. (شخصيا قطعت 40 كلم ذهاباً و40 كلم اياباً ولك أن تحسب تكلفة السفر وضياع العمر هذا إن عدت سالما بلا مرض ولا حادث

لماذا لا يستخدم البنك في علاقته مع المزارعين اسلوب التعامل عبر الانترنت او أي تطبيقات موبايل أخرى؟ ولماذا لا تكون للبنك الزراعي قاعدة بيانات بكل عملائه وخصوصا في المشاريع المروية متى ما ادخل الرقم الوطني للمزارع جاءته كل سيرته الذاتية رقم الحواشة ومساحتها ومكانها وحساب صاحبها البنكي وموقفه من السداد وكل صغيرة وكبيرة ربما تصل الى ماذا انتج؟ وأين باعه؟ وبكم؟ وما هي الفرص الأفضل ؟والطموح كبير.

هذا من حيث التقديم للمدخلات الزراعية اما من حيث التسليم الواقع فيه تكلفة ترحيل مزدوجة اذ كل المدخلات تورد الى مخزن البنك في الكاملين وعلى المزارع ترحيلها الى الحواشة ولو جاءت بالقرب منه لابد أن تصل الكاملين وتعود. لماذا لا توزع حصة كل مكتب زراعي في مخازنه ولكل مكتب مخزن او مخزنان كبيران؟.

لابد من تطوير هذا البنك في علاقته مع المزارعين وهم الذين اثبتوا انهم يستحقون كل خير وذلك من واقع نسب السداد التي تتجاوز 95 % كل عام. لماذا لا يريحهم مثل ما اراحوه في السداد؟.
بالمناسبة يوجد في المبنى كولر ماء عام ويشرب المزارعون منه بقارورة استيم قطع رأسها.

بلاش كوز كبابي ما في؟

ليست هناك تعليقات: