الأحد، 28 فبراير 2010

فيك يا مروي شفت كل جميل

قبل عدة سنوات كنت في زيارة لمروي وكريمة بمناسبة إعادة كهرباء كريمة بعد حريق التهم المحطة. المحطة الجديدة يومها افتتحها رئيس الجمهورية. من بؤس مروي يومها كتبت ( وفركت عينيَّ مرتين حتى لا أُكذب الكابلي الذي قال فيك يا مروي شفت كل جميل).
ولكن مروي اليوم تأتينا منها الأخبار بأن بركة السد حلت بها وبما حولها وغداً يعم خيرها البلاد جميعها.نسيت أن أقول لكم في ذلك اليوم عبرنا بالبنطون الوالي والمحافظ وكلٌ يده علي قلبه وما أخطر ركوب المياه فوق حديد.
مكان البنطون قام كوبري مروي كريمة والذي سعدت برؤيته في السنة الماضية قبل أن يكتمل ورايته في التلفزيون يوم أفتتحه الرئيس (غير أن فرق في السعر لاحظته يومها قيل لنا وكُتب على لوحة تكلفة الكوبري 12 مليون دولار) وفي الاحتفالات قالوا 14 مليون دولار وبعدين مليوني دولار طق طرق زيادة!!!
والمطار الذي نزلنا فيه السنة الماضية و(علال) الطائرة الفوكر يملأ الجو ومن الطائرة للبص عدل - كما يقول عادل إمام - صار مطاراً حديثاً وسيكون بديلاً لمطار الخرطوم من حيث القرب والتقانات الحديثة للظروف الجوية السيئة، وبه صالات وصالة لكبار الزوار.( متى يتساوى الناس؟).
أما طريق كريمة دنقلا 173 كلم فمن حب للطرق قديم لا املك إلا أن أقول الف مبروك وخيره كثير كثير ( كنا نطالب قبل اعوام بطريق يربط قريتنا بطريق الخرطوم مدني فقال لنا وزير طرق سابق مازحاً باكر تلبسوا عممكم الفاتحة الفاتحة. يقصد تغلب الجانب الاجتماعي على الاقتصادي). وهنا نستعير مزحة الوزير أطال الله عمره ونقول:كم طمبور سيُحمل على هذا الطريق؟؟
وبدون مزح كم نفس بشرية سينقذ هذا الطريق؟ وكم من القرى ستنتعش بعده وتدب فيها الحياة؟ وكم من الوقت سيوفر وكم من المحاصيل ستجد سوقاً؟ ولن (يشرب) منتجو البلح بلحهم عندما لا يجدون له سوقاً ولكن سيبيعونه لمن يأكله في كل أطراف السودان.
هل هي رسالة لكل السودان أن لا تنمية بدون سلام؟
يا ساسة دارفور كيف ستقوم تنمية في دارفور وقطع السلاح أكثر من عدد مواطنيه؟

يناير 2008 صحيفة الوسط الاقتصادي

ليست هناك تعليقات: