الجمعة، 26 فبراير 2010

ما نصيب الريف من ميزانية 2008؟

تتحدثت وزارة المالية أن الريف سيجد نصيبه في الميزانية القادمة. أسال كيف؟ طبعاً لماذا؟ إجابتها مشهورة ليحدوا من الهجرة الى المدينة لا حظ قلت المدينة ولم أقل المدن لأن السودان لايرى الا مدينة الخرطوم .
نسأل ما هي الخطة للنهوض بالريف؟
ان تُعطى الولايات ميزانيات إضافية؟ مهما كان صرف الولايات راشداً (عدم الرشد يتمثل في الصرف السياسي والصرف على السياسيين عربات مكاتب وما تبقى يُسأل عنه المراجع العام ) وعندما تسأل التنفيذي ما خطتك؟ لا إجابة له وقد يكون مؤهله لا يتناسب وما هو فيه . غير أن اتفاقيةً ما أتت به وزيراً أو مستشاراً أو وزير دولة. بالمناسبة الجماعة ديل عددهم كم؟ والذي يُعين معتمد برئاسة الولاية كيف يعني؟ فهموني الله يرضى عليكم هل سيكون مسئولاً عن صحة وتعليم أولاد وبنات موظفي الولاية ويسوي لهم الطرق؟ صراحة أريد أن أفهم !!!!!!!
المال الذي يعطى للولايات سيعود معظمه للخرطوم مرة ثانية حيث كل الشركات مقارها الخرطوم.
هذه الخرطوم مغنطيس يجذب كل قرش في الريف إليه ما لم نبطل هذه المغناطيسية فلن تقوم للريف قائمة.
شركة الاتصالات الأشهر بدأت خدماتها بالريف في بادرة حميدة كأول عمل يبدأ من الريف ولكن عائد خدماتها الملياري ما نصيب الريف منه؟؟
كل مدخرات الولايات مستقرها الخرطوم حتى الضرائب والقيمة والمضافة تطلبها الخرطوم بنسب. ما المخرج اذاً؟
في رأيي المتواضع يلزم القائمين على أمر المالية جهد كبير في عمل الخطط التي تجعل للريف عظم اقتصادي. مثلاً أن تكون ضرائب الشركات التي مقارها الولايات غير ضرائب الشركات التي مقارها الخرطوم.
أن تكون رواتب مقدمي الخدمات الصحية والتعليمية في الأرياف- مثلاً - اكبر من رواتب الذين بالخرطوم. عندها لن يهرع للخرطوم أهل العوض طلباً لتعليم أولادهم أو صحتهم.
أن تكون الزراعة جاذبة ( مش لازم تكون في حاجة جاذبة غير الوحدة؟) سمادها متوفر وأسواقها متوفرة وحركتها منسابة لا تعكر صفوها صفافير. خدمات الماء والكهرباء في كل بيت.( بالمناسبة الدكتور غازي القصيبي الشاعر والوزير والسفير السعودي المشهور عندما تولى وزارة الكهرباء أول قرار أصدره أن تدخل الكهرباء كل بيت سعودي خلال خمس سنوات. وقد كان).
إيه رائك يا دكتور عوض الجاز في واحد قرار مصلح مثل هذا؟
أم الأمر بيد المهندس مكاوي؟؟؟ وكلاهما أهل لهذا التحدي.
شخصياً عافرت ودافرت لأكون ريفياً محض ولكن انهزمت وجئت للعاصمة عملاً لا سكناً نسأل الله الثبات.
هل نحلم بريف لا يعرف أهله العاصمة وليست لهم في العاصمة حاجة؟؟



نوفمبر 2007 م

ليست هناك تعليقات: