الجمعة، 7 أغسطس 2009

اتحاد أهل الجنة

(عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّ اللَّهَ قَالَ إِذَا ابْتَلَيْتُ عَبْدِي بِحَبِيبَتَيْهِ فَصَبَرَ عَوَّضْتُهُ مِنْهُمَا الْجَنَّةَ يُرِيدُ عَيْنَيْهِ )
أغمض عينيك - عزيزي القاري- لمدة خمس دقائق بالتمام والكمال .
كم غرضاً هممت بعمله خلال هذه الدقائق الخمس ولم تستطع ؟ كيف هي الدنيا في دقائقك الخمس تلك ؟ ماذا أمامك ماذا خلفك ؟ لقد عشت خمس دقائق وأنت لا تبصر وهي غير كافية لحواس أخرى كالسمع واللمس لترفع قدرتها لتعوض الحاسة المفقودة .
هل يحتاج المبصرون لاتحاد ؟ وهل الإبصار دائم ؟
بدعوة من صديقي تاج السر بشير قمنا بزيارة لدار المكفوفين بالخرطوم بحري واليكم بعض مما خرجنا به من الزيارة في نقاط .
الدار واسعة وجيدة البناء ولكنها تحتاج الكثير الكثير الحمد لله أنهم لا يرون كآبتها وتشوه ألوان جدرانها وحدة طاولاتها ( من يصدق أن طاولات المكفوفين من الحديد وأركانها حادة ؟).
عدد الأعضاء المسجلين في ولاية الخرطوم 3000 كفيف وغير المسجلين الله اعلم بهم.
لهم بطاقة تساعدهم في المواصلات العامة ووافقت لهم جهات رسمية بان يكون لهم تخفيض في تذاكر الطيران بنسبة 50% للمكفوف ومرافقه.
وماذا يريدون ؟ أو ما واجبنا نحوهم ؟
الإجابة : يريدون الكثير ولكن نبدأ بالاتي :-
معهد النور يقبل 15 كفيف سنوياً وهو الوحيد في الخرطوم بل في السودان - وهل السودان غير الخرطوم؟ والمتقدمون لمعهد النور فوق 200 كفيف وبهذه العلاقة المتواضعة جداً بين المتقدمين والمقبولين يكون هذا العدد في حالة تراكم .
المركز القومي لتأهيل المكفوفين والذي علقوا عليه آمال كبار لم يكتمل بعد وصار غابة للمسكيت وهو( مكتول محاص ) كل جهة تدفع به لأختها فلا وزارة التربية والتعليم تولته وأكملته ولا وزارة الرعاية الاجتماعية تبنته . ( أين أنت يا دكتور معتصم عبد الرحيم أتريد صدقة جارية خير من هذه ؟ الغ مؤتمراً واحداً وضخ مال ذلك المؤتمر في مركز تأهيل المكفوفين).
القوانين والتشريعات الخاصة بفئة المكفوفين ينقصها التفعيل وخصوصاً قانون 1984 لرعاية وتأهيل المكفوفين.
إنهم يشكون من عدم التوظيف قلت لرئيس الاتحاد أريد أمثلة لوظائف يمكن أن تؤدوها؟ قال: كل مهنة تقومون بها نحن على استعداد للقيام بها بشرط ان لا تكون فيها آلات حادة.( لم اقاطعه ففي الامر مبالغة ذكرتني طرفة كان يرددها احد المكفوفين عندما يُسأل عن عمله يقول: شغال ساعاتي).
يشكون من العلاج غير أنهم يشكرون مؤسسة مكة الخيرية للبصر ومؤسسة الوالدين لما يقدمانه لهم .جزاكم الله خيرا.
السكرتير الرياضي يطالب بصالة رياضية بها العاب تخصهم وقال إنهم هُزموا في السعودية لأنهم ذهبوا بلا تدريب .( هل من إجابة أو تعليق يا فريقنا القومي؟)
تنقصهم صالات استماع. لو التقطت هذه الجزئية جهة ووفرت لهم مسجلات وأشرطة تعليمية وأشرطة ترفيهية في واحدة من غرفهم -وما أكثرها – لو توفرت لهم هذه الصالة لصار لهذا المبنى طعم خاص ورسالة مفيدة. من يسابق لعمل الخير.
ديوان الزكاة الولائي كان يمدهم ب 500 ألف لتسيير الدار شهريا توقفت- على قلتها - من عدة أشهر لماذا ؟ السؤال لديوان زكاة ولاية الخرطوم؟
لهم ارض باركويت 590 م م طلبت منهم أراضي وزارة التخطيط العمراني 24 مليون ( فقط ) لتسجيلها. منين يا حسرة ؟
هذه الشريحة الهامة من المجتمع تحتاج المساعدة من جميع الجهات الرسمية والشعبية والخيرية ، وخصوصاً في التعليم
يا وزارة التربية والتعليم إن الله سائلك عن المكفوفين.
يا وزارة التنمية والرعاية الاجتماعية إن الله سائلك عن المكفوفين.
أصلحوا دارهم ، علموهم أعينوهم أعانكم الله.

ليست هناك تعليقات: