الجمعة، 7 أغسطس 2009

رسالة باكية لوالي النيل الأبيض

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد..
سيدي الوالي نحن مواطني شمال ولاية النيل الابيض تحديدا منطقة الشيخ الصديق... وانتم تعلمون ما تعانيه هذه المنطقة من نقص كبير في الخدمات التي تساعد على استقرار المواطن فيها، لذلك تفرق الكثير من سكان هذه المنطقة، فهاجر من استطاع الى الهجرة سبيلا وارتحل من استطاع امتلاك منزل بإحدى المدن الكبيرة مثل العاصمة وغيرها. وبقي يا سيدي الوالي اضعف الناس الذين لا حول لهم ولا قوة للاغتراب او امتلاك منازل في المدن.
وهذه الفئة التي بقيت يعمل اربابها في مهن هامشية خارج المنطقة. ويعودون الى اسرهم بعد غياب شهرين او ثلاثة على الاقل، يحملون القليل جدا لطعام ابنائهم ودفع رسوم ومصاريف الدراسة لهم وغير ذلك، حتى يحسبهم الجاهل اغنياء من التعفف.
ولكن في السنوات الأخيرة أصبحت المياه هي هاجس المواطن الاكبر، اذ تأتينا (هيئة توفير المياه) بضرائب ندفعها بشق الانفس والا فنحن مهددون بقطع المياه، فأنا أحد اعضاء لجنة المياه بقرية المنتزهة ندفع في هذه القرية شهريا مبلغ (175000) مائة وخمسة وسبعين ألف جنيه للهيئة دون مقابل، فإذا تعطلت البيارة يتم اصلاحها من المواطن وكذلك الجازولين والزيوت وغيرها. وفوق ذلك ندفع الرسوم الشهرية المفروضة علينا. وهذه البيارة التي نشرب منها قديمة جدا وتم الاستغناء عنها من قبل الهيئة منذ سنوات، فقام ابناء القرية باصلاحها بجهدهم الخاص والله يشهد على ذلك.. لأن الهيئة لم نعرف عنها اصلاح اعطال ابدا. والدليل أن البيارة الجديدة في القرية توقفت لما يزيد عن عام وحتى الآن لم تتم صيانتها، وهناك قرى بجوارنا تدفع اضعاف هذا المبلغ.
في الايام القليلة الماضية جاءنا مسؤولو وحدة الشيخ الصديق الادارية بما لا نستطيع تحمله، ففرضوا علينا شفهيا مبالغ لا نستطيع دفعها ابدا. وهددوا بأنهم سوف يأتون بأفراد من شركة الهدف للتحصيل من البيارة التي تأخذ منها النساء الماء على رؤوسهن.!!
فأوصوا متحصل البيارة الموجود بأن يبلغ اللجنة بذلك واعطوه اوراقا منها شهادة موقعة بقلم السيد الوالي ورئيس المجلس التشريعي بالولاية، مرفقة مع تعريفة مياه تحدد بيع مياه الشرب بالصفيحة بسعر الصفيحة (100) مائة جنيه لشرب الانسان من المياه الجوفية. والمياه السطحية وهى الآبار التي نأخذ منها الماء بواسطة الدلو حددوا سعر الصفيحة بـ (50) جنيها وهذا بناءً على شهادة مجلس الولاية التنفيذي والذي اجاز قانون خدمات المياه لسنة 2005م في جلسته الثالثة وفي دورة انعقاده الرابعة بقرار رقم (58) بتاريخ 5 ذي الحجة 1425هـ الموافق 16/1/2005م. والموقع بقلم سيادتكم ورئيس المجلس التشريعي السيد د. محمد نور الله التيجاني.
بهذا يا سيدي الوالي يصبح مواطننا ينفق اكثر من (000،100) مائة ألف جنيه شهريا ليحافظ على حياته فقط، وليعود الى بيوت القش والشعر والعريشة او يرتحل وهذا اقل كلفة.
سيدي الوالي نحن ما زلنا ننتظر من ولايتكم الخير بعد ان شرفتمونا بزيارة لم تكن لها سابقة، ادخلت فينا حبا اليكم.
فرفقاً بنا من هذه التكاليف اذا كانت فعلا قد صدرت منكم. وإلا فنرجو ان تولوا علينا من يرحمنا ويخاف الله فينا.
وشكرا
الجنيد محمد شريف/ قرية المنتزهة

المحرر:
ولنا تعقيب في المرة القادمة إن شاء الله.
24/3/2005م

ليست هناك تعليقات: