الجمعة، 7 أغسطس 2009

إلى القطاع الإقتصادي

النشرة الاقتصادية ما عادت تقل اهمية عن النشرة السياسية وللمترفين النشرة الثقافية وبعضهم يجد مراميه في النشرة الرياضية.
في واحدة من النشرات الاقتصادية في هذا الأسبوع اجتمع القطاع الاقتصادي بمجلس الوزراء وناقش تكدس البضائع في ميناء بورتسودان. وخرج بعدة قرارات منها توسعة ميناء سواكن، وتأهيل السكة الحديد ومعدات المناولة بالميناء، وإزالة نقاط التوقيف من الطريق.
وضعت يدي على رأسي مندهشاً.. كم مرة سمعنا بإزالة نقاط الطريق ولم نر نقطة تزال بل الأمر في ازدياد. ولقد خرج مجلس الوزراء مرة بازالة نقاط الطريق ولم ينفذ احد، وقبل سنوات كان فيها قرار جمهوري. ما هذا الترتيب المعكوس قرار رئيس الجمهورية لم ينفذ. قرار مجلس الوزراء لم ينفذ. ويخرج علينا القطاع الاقتصادي بنفس القرار «النشوف آخرتا على طريقة اخونا سعد الدين». ام ننتظر قراراً من مجلس تشريعي، عموماً اعلم ان والياً اصدر امراً بازالة النقاط وعادت بعد يومين اثنين عينك.. عينك.
هذه النقاط التي قرر فيها أخيراً القطاع الاقتصادي يبدو أنها أقوى من كثيرين ووراءها، قوى لا تهزم وتدر ذهباً لجهات بقانون أعرج وبلا قانون.أريد أن اهدي القطاع الاقتصادي عدد وصفات نقاط المائة كيلو الأولى من طريق الخرطوم - بورتسودان:
1ـ نقطة مرور كيلو 10 ويسميها العامة البيت الأبيض لا توقف الا الحافلات والهايسات والشاحنات واللواري باختصار كل مركبة منتجة.
2ـ عند مستشفى سوبا نقطة رسوم كباري وطرق ولاية الخرطوم 10 آلاف تدفعها كل شاحنة مقابل ورقة خضراء عليها شعار ولاية الخرطوم وليس اورنيك 15 المعروف.
3ـ رسوم طرق المرور السريع تتحصلها شركة الهدف لوزارة الطرق والجسور.
4ـ بعد 10 أمتار نقطة دمغة الجريح «هذا الجريح من جرحه والسلام سارٍ منذ أكثر من سنة».
5ـ نقطة مرور شبه ثابتة بعد كيلو متر واحد من نقطة العبور لا همَّ لها إلا الجباية وابتكار المخالفات، ومراقبة الطريق ليست من أولوياتها كسائر النقاط المرورية الأخرى.
6ـ نقطة ضرائب ولاية الخرطوم عند المصنع الماليزي «بالمناسبة هي داخل ولاية الجزيرة وتجبي لولاية الخرطوم تكامل جباياتي مش كده».
7ـ نقطة مرور عند حدائق الباقير ثابتة وتعمل كإذاعة لندن 25 ساعة في اليوم.
8 ـ عند حدائق الباقير أيضاً نقطة مكافحة التهريب تابعة للجمارك.
9ـ مجموعة مستقرة بمبانٍ ثابتة عند معبر ترعة الباقير أقول مجموعة امن، وشرطة عسكرية، ومراقبة العربات الحكومية، وحاجات تانية حامياه.
10ـ عند المصانع نقطة ضرائب ولاية الجزيرة «انسحبت بعد القرار الأول ولكنها عادت بعد ان وجدت نفسها الوحيدة المنفذة للقرار».
11ـ نفس المكان نقطة ديوان الزكاة.
12ـ عند جياد قبالة مصنع الادوية الجديد وتحت الشجرة نقطة مرور ثابتة.
عفواً أيها القارى العزيز أراك مللت التكرار ونكتفي بـ «50» كيلو متراً.
الى القطاع الاقتصادي: لست متشائماً ولكن تأهيل السكة الحديد يبدو أسهل من إزالة النقاط وخوفي ان تبتكر تلك الجهات نقاطاً للقطارات «كأن يقولوا لسواق القطر وين الإشارات اليمين والشمال وين العجل الاسبير».
مرة واحدة أقنعونا ان هذه دولة تحكمها قوانين وليس هناك من هو اقوى من القانون يا قطاع يا اقتصادي أرجو أن يكون الاجتماع القادم على الطبيعة وعلى ظهر سيارة، يكون جميلاً أن تكون عادية وبلا ويويويو لتروا على الطبيعة ما لا ترونه في اجتماعاتكم.
إن الذي يحدث على الطرقات هي حرب بمعنى الكلمة، حرب على الاقتصاد وحرب على سلامة الذمم. حرب على المواطن باسم الدولة، وبأجهزة الدولة. وكل هذه الغرامات والجبايات يضعها المنتج على المستهلك بل أحياناً يضاعفها وهذا ما لا ترصده وزارة المالية عند الحديث عن غلاء السلع وتكتفي بفجوة النقل البري علة.
===
8/9/2005

ليست هناك تعليقات: