الثلاثاء، 27 أكتوبر 2020

خوش مؤتمر اقتصادي

 

خوش مؤتمر اقتصادي

 

     البلاد في انتظار المؤتمر الاقتصادي الذي يجري التحضير اليه منذ زمن ليس بالقليل. وجاء اليوم الموعد والأمة السودانية تنتظر الحل والفرج الاقتصادي والحلول المدروسة وانزالها على أرض الواقع.

       شاهدت جزءاً من المؤتمر على قناة النيل الأزرق وصدمت وصعقت وكدت اتقيأ مما سمعت ورأيت. الذي في راسي ان هذا المؤتمر سيكون عدد من الأوراق لا تزيد عن الأربعة تتبنى كل ورقة مدرسة من مدارس الاقتصاد، اقتصاد رأسمالي، اقتصاد اشتراكي، اقتصاد إسلامي واقتصاد الانكفاء على الذات. ويتناقش عدد قليل من اهل كل فكرة مع الآخرين وفي النهاية يتم التزاوج بين هذه المدارس ويؤخذ من كل مدرسة ما يناسب الواقع السوداني وتبلور في برنامج واحد محدد المدخلات والمخرجات وتتبعه جداول زمنية.

        غير ان الذي رأيت وسمعت من حماس سوداني وكل يقول ما يشاء في حرية تامة، وطبعا هذا شيء جميل ولكن تحت عنوان آخر غير عنوان المؤتمر الاقتصادي الحلم الذي كنا ننتظره.

      مدنيااااو مدنياااوا والحمد لله لم يردد خلفها أحد وتحدثت عن الاغتصاب وقوانينه ويجب تعميم قانون الخرطوم على كل السودان كل هذا في المؤتمر الاقتصادي الكنا بنحلم بيه، ما شاء الله.  

    آخر يتحدث بحماس ويطالب برفع الدعم بكل شجاعة. واستاذ جامعي صفقت له القاعة كلها يوم طالب بأبعاد مدني عباس مدني وهو سبب الكارثة ونسي القراي. ما كله اقتصاد.

        ما سمعت ولا قرات مادحاً لجلسة المؤتمر الا واحدة أثنت على قدر الحريات المتاح ونقد الماضي. كلنا مع الحريات ولكن لكل مقال مقام ومؤتمر اقتصادي يجب ان لا يخرج ويصبح ليلة سياسية او ركن نقاش. المؤتمر الذي جرى الاعداد له يجب ان لا تكون فيه مفاجآت، أوراق معدة جيداً ومعقِّبون سمعوا جيداً وتوصيات يتفق عليها وتصاغ بوضوح. لا مجال لرفع الأصوات ولا رفع الأصابع ولا تهافت على المايكرفون.

  هل سيعاد المؤتمر وتصبح هذه تجربة يخلص منها الى الأخطاء التي بدأت في كل شيء؟ هل يعتبر هذا هو المؤتمر المراد وهناك توصيات معدة مسبقا، كما كان يفعل النظام السابق، وتمرر رضي من رضي وابى من ابى.

  نسمع عن المؤتمر الجامع الذي ظل يدعو له الامام الصادق رئيس حزب الامة هل سيكون بهذا التوهان ام يعلم حزب الامة ما يريد من المؤتمر الجامع ونسأل هذه (الجامع) ما حدودها هل سيدعى اليه الأربعين مليوناً كلهم على صعيد واحد لا ادرى أي مكان سيسع هذا المؤتمر الجامع ام جامع للأحزاب وعددها قبل المصالحة فوق المية حزب، كم هو عدد الأحزاب بعد الاتفاق الموقع بالأحرف الأولى؟

اللهم نسألك امر رشد يعز فيه اهل طاعتك ويذل فيه اهل معصيتك.

اللهم ولى علينا خيارنا.

 

ليست هناك تعليقات: