الجمعة، 29 يوليو 2011

مرتب د. سيد قنات

بتاريخ : الأحد 17-07-2011 08:48 صباحا

بعد نشرنا لموضوع «البنغلة والعسل السياسي» جاءتني هذه الرسالة من الطبيب الفاضل الدكتور سيد قنات الذي أُحيل للمعاش بعد خدمة في الطب 38 سنة.. إلى تفاصيل راتب د. سيد وقارنوه على الأقل ببدل لبس السياسيين بلاش مرتباتهم ومخصصاتهم الأخرى.. إلى رسالة د. سيد:
أستاذ أحمد المصطفى وأنا قد أكملت 38 سنة خدمة في جمهورية السودان طبيبًا متنقلاً بين مدنه وضواحيه، ولكن شاء أهل السلطة أن أتوكل علي الحي الدائم عشان السن القانونية للمعاش الإجباري، أخوك عمره الآن 63 سنة بنظام 1/1، داير أقول ليك حاجة آخر ماهية كانت تفاصيلها كالآتي=
مرتب أساسي = 456.34
غلاء معيشة =178.50
بدل سكن =94.49
بدل ترحيل =70.38
علاوة شخصية = صفر
بدل لبس = صفر
علاوة إجتماعية = 30
بدل عدوي = 50
بديل نقدي = صفر
مؤهل علمي = صفر
الجملة =1254.24
الاستقطاعات
جاري معاش = 63.97
تأمين صحي = 31.98
شيكان = 3.50
نقابة أطباء = 4
نقابة عامة = 5
زمالة = صفر
إتحاد = 2
علاج أطباء =20.
مجلة طبية = 1
دعم طلاب = 2
دار أكاديمية = 3
رابطة المرأة = 1 « ما علاقة د.سيد برابطة المرأة؟»
أخطاء طبية = 30
جملة الاستقطاعات 147.65
صافي المرتب = فقط 1106.59 جنيه شهريًا لطبيب استشاري في الدرجة الثانية وقديم جدًا جدًا جدًا، ومع ذلك تمت إحالته للمعاش إجباريًا لأن كلامو في الجرايد كتر خالص، وطوالي شاني حملة على الصحة وقادتها والبغلة في الإبريق.. خلوهم يرعوا يا جماعة الخير، مال السحت دا بودي لي طريق واحد، النار فقط دنيا وآخرة» انتهت الرسالة.
هذا يقودنا لعدة أمور هذا الأجر غير المجزي أضر بالصحة وجعل الأطباء يلجأون لزيادة هذا الراتب بعدة طرق خصمًا على جودة الصحة.. هذه واحدة والثانية كثيرون علموا أن ليس هناك أجور سايبة وفائضة عن الحاجة إلا في السياسة ومخصصات أي دستوري تعادل عشرات الأطباء وهذا ما قاله الرئيس يوماً ما راتب أي دستوري يعادل عدة اختصاصيين . نسأل وهل سيستمر الحال بنفس العلاقة في الجمهورية الثانية؟
ما لم تعلن القوانين المنظمة لرواتب السياسيين جهارًا نهارًا ويعلمها القاصي والداني ستكون مخصصات الدستوريين نوعًًا من النهب المصلح.
بالأمس صرف التشريعيون بولاية الجزيرة مخصص بدل لبس وهو بنص القانون الذي لم يسمع به كثيرون وربما حتى نواب المجلس هو لرئيس المجلس ونائبه ورائده ورؤساء اللجان ولكن الخلاف في قيمته ما صُرف أضعاف ما نص عليه القانون.. عمومًا بدل لبس أي من هؤلاء يعادل مرتب د. سيد لسنة كاملة.. نسأل الناس ديل بلبسوا شنو؟ بتاع سوق الأوراق المالية بدل لبسه 72 مليون في السنة وهؤلاء 10 ملايين و11 مليونًا و12 مليونًا.. لبِّسوا الشعب معاكم شوية يا عالم.
لا تكش نفس واحد من هؤلاء من هذا المبلغ إلا عندما يعلن ولكن «امغمتي» ما عندوا مانع.. اكشفوا كل قرش يخرج من الخزينة العامة وخليهم يعرقوا كلهم.

ليست هناك تعليقات: