الثلاثاء، 20 مارس 2012

هذا رجل نسيه التاريخ

كثر السؤال عن ذالك الرجل الذي كان يقف خلف عمر سليمان  يوم إعلانه تنحي الرئيس حسني مبارك عن  السلطة، الأسئلة منها الجاد والهازل إلى أن بلغت المحاكم من ذوي ذلك الرجل الذين اعتبروا هذا استخفافاً بأبيهم.
والشيء بالشيء يذكر، في كل رأس  سنة وعلى مدى أيام تحتفل البلاد بالاستقلال «هذه الكلمة التي ينطقها كل السودانيين صاح100 % القاصدين الذين يجيدون نطق القاف والذين ينطقونها غيناً فهو استقلال واستغلال» قلت في بداية كل سنة في احتفالات الاستقلال تعرض صورة الزعيم الأزهري والسيد محمد أحمد محجوب وهما يرفعان علم السودان وينزلان علمي الحكم الثنائي «بالمناسبة في صباي كنت مستغرباً من وجود المحجوب في حزب الأمة وكنت أمازح الشهيد حافظ جمعة سهل،رحمه الله، وأقول له: ما أشبه وجودك في جماعة الإسلاميين بوجود المحجوب في حزب الأمة، على العارفين بالرجلين تفكيك العبارة».
الصورة المكررة لرفع العلم لم يكن فيها شخصان فقط هما الأزهري والمحجوب بل يتوسطهما جندي. ألا يستحق سؤالاً مثل: من هذا الرجل الذي بقيت صورته ولا يعرف أحد عنه كثير  شيء وربما يكون حياً يرزق ويجد حظه من إرفاق اسمه مع صورته «كيف تبقى الصورة صورة» بلا اسم؟ بالمناسبة أعرف شخصاً  اسمه صالح خليل رفع العلم في مكان آخر هو مدينة واو في أبريل 1956 وكان معه من الضباط  كموندان أحمد حسن سالم، محمد المحجوب عروة، حسن بشير نصر. بالله شوف الفارق الزمني بين رفع العلم في الخرطوم ورفعه في واو 4 شهور بالتمام والكمال.   أعجبني الاهتمام بالأستاذ محمد عثمان عبد الرحيم شاعر أخلد أغنية وطنية «أنا سوداني أنا» بلغتها الفصحى الرائعة الجزلة ولقد رأيت البروفسير إبراهيم القرشي وزير الثقافة والإعلام بالجزيرة في نشرة من نشرات واحدة من القنوات يزور الرجل بمنزله بمدينة رفاعة. وكانت لفتة بارعة من البروف ويبدو أن أثرها كان طيباً على أسرته والمشاهدين عموماً.
وزادها صوت حسن خليفة العطبراوي  الرجولي قوة على قوة كلماتها وجعلها تنفذ للقلوب ويطرب لها كل من يسمعها. وإليكم هذا الجزء. ولا تنسوا أن تسألوا معنا عن الجندي الذي رفع العلم:
 أيُّها الناسُ نحن من نفرٍ
عمّروا الأرض حيثما قطنوا
يذكر المجدُ كلما ذُكروا
وهو يعتز حين يقترن
حكموا العدلَ في الورى زمناً
أترى هل يعود ذا الزمن؟
ردد الدهر حسن سيرتهم
ما بها حطّة ولا درنُ
> بالمناسبة:
«قضية ملاك الأراضي بمشروع الجزيرة» يبدو أنه مسلسل سيطول وذلك بعد أن استمعنا إلى الطرف الآخر لمدة ساعتين وحملنا من الوثائق كيلوجرامات ليست قليلة. ولأهميته سنواصل بإذن الله يوم الأحد القادم.

ليست هناك تعليقات: