الثلاثاء، 3 مايو 2016

7 في قائمة الشرف الجزيرية

 9/4/2016

       كان التفاخر الشريف بالقبائل معروفاً، وارد حلفاوي في ذلك السودان أن يفتخر برموز قبيلته وقال: أمسك اندك (عندك) عمر عثمان مدير جامعة الخرطوم من إندنا وامسك إندك محمد وردي فنان عموم السودان من إندنا والشيخ حسن طنون .... عموم السودان من إندنا ( لا استطيع ان املا الفراغ أعلاه بما قاله). لكن نتحائل عليها ونملأه بداعية عموم السودان.
رحمهم الله جميعاً.
       أعلنت ولاية الجزيرة نتائج مرحلة الأساس وكانت مشرفة جداً لا نملك الا ان ندعو بخير لكل من درس وأشرف وأدار وراقب وامتحن وصحح بكل خير وكل من ساهم في هذه النتيجة. يا اخي شكرا لكل وزارة التربية بولاية الجزيرة من الحداد الى بتري.
       ويتكرر الخطأ المزمن 94 حصلوا على الدرجة الكاملة 280 واعتبروا الأول مشترك. بداهة يكون هناك ثان لا إنهم يقولون 95 مشترك ويسردوا الأسماء. ولعمري هذا ما يذكر باتحاد الرعاة يوم فرض رسوم اتحاد على كل بقرة يعني من يملك خمس بقرات يدفع خمسة رسوم وسألناهم بكل سخرية من العضو أنا أم البقرة؟
هذا الخطأ التربوي بجعل النتائج وكأنها كراسي يدخل عليها من باب ضيق لا يسع الا شخصا واحداً ويدخل ال 94 الحاصلين على المجموع الكلي ويأتي بعدهم من تحصلوا على 279 بترتيب 95.
       المفروض ان يكون الترتيب للمجموع. الأول 280 والمجموع الثاني 279 مهما كان عدد الحائزين على المجموع الأول أو الثاني وهكذا. منْ يقف على هذا الأمر ويصحح الواقع؟ أقول هذا وقد تجاوزت كثير من مدارس التربية هذه النتائج المتخلفة وصاروا يقدمون النتيجة ب ممتاز وجيد جداً وجيد وهكذا وهو أمر تربوي محمود، في تقديري، ولكن قومنا ما زالوا على ما وجدوا عليه آباءهم.
       كل هذا كوم ونصيب مدارس اللعوتة من المئة الأوائل سبع طالبات من المدارس الثلاثة. كيف تكون هذه المدارس إن كان هناك ثمة تقييم للمدارس بمن أدخلت في قائمة الشرف. نصيب المداس من قائمة الشرف (4) والحميراء (2) ام الفضل (1) عبد القادر الأفندي متفوقةً على كل مدارس الجزيرة العامة والخاصة الأهلية والحكومية ومدارس المؤسسات الكبرى. والفضل بعد الله لكوكبة معلمي اللعوتة في كل مدارسها بنين وبنات ويجدون من أهلهم كل الشكر والدعاء ولا نريد ان نذكر أسماء. ولكنهم موعودون بيوم تكريم عظيم قريباً.
       كثرت المدارس الخاصة في قرى الجزيرة وهو اهتمام بالتعليم معروف في ولاية الجزيرة وكلما نبتت مدرسة خاصة (بلاش من السبب) اريد ان أقول حتى الآن لم يحجنا معلمو ومعلمات اللعوتة لمدرسة خاصة أي شهادة تريدون أكثر من هذه؟

       ولكن كل هذا غير مشبع. هذا التعليم يحتاج تطويراً فتعليمنا أكل الدهر عليه وشرب وصارت الفجوة بين المعلم والتلميذ كبيرة جداً. البيئة التعليمية كلها في حاجة الى مراجعة أتمنى ان تجد حظاً وافراً في النفرة القادمة. 

ليست هناك تعليقات: