السبت، 5 نوفمبر 2016

تغيير الأسم

 26-10-2016
من الذي لصق بالذاكرة من أخبار صحف ذلك الماضي قرأت خبراً يقول إن الفنان سيد خليفة كان يغير سيارته سنوياً ولكنه هذه السنة لم يستطع فغير لونها أي غير الطلاء.
لا أدري هل حبي لسيد خليفة أم حبي، كأي سوداني للسيارات، هو الذي جعل خبراً صغيراً كهذا يجلس في ذاكرتي عشرات السنين.
من أخبار البارحة أن تعديلات دستورية في الطريق لتناسب مخرجات الحوار الوطني. سيتغير اسم الحكومة من حكومة الوحدة الوطنية إلى حكومة الحوار الوطني (يا خبر) بعد كل هذا اللت والعجن والجعجعة والطحين هذا واحد من مخرجات الحوار؟ بالله متى كان الاسم مشكلة صبر الناس على الوصف هل هو انقلاب أم ثورة ألا يصبرون على حكومة كذا أو كذا.
ليس المهم الاسم، ولكن من كم وزير ستكون؟ إذا ما تجاوزت العشرين وزيراً فلا جديد . دول كالسعودية تقلص عدد الوزراء من 17 إلى 15 واليابان 15 وزيرا وكل الدول المتقدمة في دون العشرين وزيراً ما الذي جعل عدد وزراء حكومة الوحدة الوطنية 77 وزيراً أليس هذا العدد يدعو إلى الشفقة. وكم وزيراً ولائياً؟ وكم معتمداً؟ كل هذا تم نقاشه في الحوار الوطني كما قالوا ولكن حفاظاً على الاستمتاع بالميري تركوه في حاله.
ومن التعديلات زيادة عدد نواب البرلمان ( بالله ديل ما كفوا يعني وما قدروا يدافعوا عن المواطن وللا عايزين الصفقة تكون أقوى من كده). إذا كان الهدف إرضاء أكبر عدد من الذين شاركوا في الحوار (كأنا يا عمرو لا رحنا ولا جئنا)، فقط تم التحول من إرضاء حاملي السلاح إلى مشاركي الحوار وكلها على حساب الوطن وسيظل في هذا المستنقع زمناً طويلاً.
وخبر آخر تغيير كل الولاة قبل ديسمبر طيب والي نهر النيل يكون تم كم شهر؟ لا أريد أن أقول إن مثل هذا الخبر سيجعل كل الولاة يعملون بلا همة وبنفس مقفولة، هذا في أحسن الأحوال وربما لا يكمل الواحد منهم أي مشروع أو خطة بدأها. ومنْ البديل؟ هل وضعت مواصفات لولاة المرحلة القادمة؟ هل هناك استراتيجية واجبة التنفيذ بجدول زمني الذي لا يحققها يحاسب؟ أم المسألة بطريقة المحاولة والخطأ إلى يوم يبعثون؟
سادتي أعلنوا لنا مخرجات هذا الحوار مع جدول زمني للتنفيذ وجهة تعاقب من لا ينفذ، أما أن تملأ الأوراق بالحبر فهذا (عك) ومضيعة وقت. وما أكثر الزمن الذي ضاع لا أقول مقارنا بدول شرق آسيا أو النمور الآسيوية ولكن بجيران قراب.
هل يمكن التعاقد مع تنفيذيين أجانب؟
توعية مرورية
إلى سائقي المركبات الكبيرة والأمجادات والركشات في الطرق مزدوجة المسارات رجاء الزموا المسار الأيمن واتركوا الأيسر للسيارات الصغيرة. وعلى إدارة المرور وضع لوحات تحدد سرعة كل مسار وتبدأ تربية الناس على احترام هذه الإرشادات بلا تسويات مرورية.

ليست هناك تعليقات: