الاثنين، 14 نوفمبر 2016

وهاجر بروفسير قرشي

 07-11-2016
أحقاً ما تقول؟ بروف قرشي الواحد دا هاجر؟
بعد كل هذه النجاحات الخاصة والعامة والتي توجها في العام في إرساء قواعد جامعة الزعيم الأزهري وجعل منها جامعة في الصف الأول للجامعات الحكومية كتفاً بكتف لجامعة الخرطوم وجامعة السودان وجامعة الجزيرة والإسلامية.
وبعدها في الجامعات الخاصة حيث بدأ بالكلية الوطنية محدودة الملكية إلى أن أصبحت الجامعة الوطنية شركة المساهمة العامة ومنْ من الناس الآن لا يعرف الجامعة الوطنية التي صارت من النماذج المشرقة في الجامعات الخاصة.
بروفسير قرشي محمد علي عندما يتولى أمر مهمة لا يعطيها فضول وقته ولكنه يعطيها كل وقته، بروفسير قرشي يخرج من المسجد بعد صلاة الفجر إلى مكتبه في الجامعة الوطنية و لا يغادره إلا عند الرابعة مساء. لا يرضى إلا بالنموذج وكدت أن أقول لا يرضى إلا بالكمال والكمال لله. ولكنه يطبق بيت المتنبي الذي يعيب فيه نقص القادرين على التمام).
وهذا الرجل الذي أصبح علماً في الحياة العامة السودانية ليس بالفهلوة وتوظيف الإعلام ولكن بصنيع فوق الأرض لا ينكره حتى الذي بعينيه رمد ( ولكن قد ينكره من ملأ قلبه الحسد).
لا أعرف ما قابل الرجل من مشاكل إلا مشكلة واحدة الجامعة الوطنية أرادت أن تعطي الجامعات الخاصة نموذجاً من المستشفيات التعليمية يفيد المجتمع قبل أن يفكر في الربح وبنت مستشفىً من أحد عشر طابقاً وبذلت إدارة الجامعة بقيادة بروف قرشي ،يوم كان مديرها، كل سبل التجويد من تصميم وأجهزة ومعدات حتى يفي المستشفى بغرضه ويزيد. الغرض الأول أن يكون مستشفى تعليمياً والزيادة أن يخدم المجتمع وخصوصاً الفقراء بلا مقابل مادي (ودي بتحرق ليها ناس جنس حرقة كان ليهم مراد الهواء دا يبقى بالقروش) وفيه بعض الأجنحة الاستثمارية للمقتدرين ومرضى الدول المجاورة حتى تسير إدارة المستشفى مالياً من الأغنياء ويصرف ما يأتي منهم على الفقراء ويتعلم طلاب الجامعة من أساتذتهم.
ظل افتتاح هذا المستشفى تحت رحمة وزارة صحة ولاية الخرطوم بقيادة الوزير مأمون حميدة تقول إدارة الجامعة الوطنية حققوا كل ما طلبته منهم وزارة الصحة ورغم ذلك لم يعطوا إشارة الافتتاح لأن هناك من لا يريد في السوق من يفوقه في شيء.
لهذا السبب والانتظار الطويل بلا منطق وأمور أخرى لم يعد بروفسير قرشي رغم المؤهلات التي يعرفها الكثيرون والوضع المالي الذي لا يمكن أن يوضع إلا في درجة الممتاز (المقارنة هنا مع الشرفاء من أقرانه وليس الذين نسوا يوم الحساب). رغم كل ذلك ما عادت البلاد تسع هذا العالِم. وصل الرجل مرحلة من القرف لا علاج لها إلا الهجرة ويتركها لهم.
عندما تفقد دولة خيرة علمائها وشبابها وتصبح طاردة ألا يكفي هذا مؤشراً لخلل كبير يجب أن يقوم لإصلاحه والبحث فيه كل رجال الدولة. وبلغة الجيش ألا يلزم الأمر خطوات تنظيم. وليصرخ صارخ الهاوية الهاوية أوقفوا التدحرج.
وانا مع صديقي علي يس حين قال: أوقفوا الأرض أريد أن أنزل.
توعية مرورية:
التخطي في الطرق السريعة هو جزء من دقيقة إذا تمهلت نجوت ووفرت وقتك وحياة الآخرين. وإذا تهورت وتخطيت في اللحظة الخطأ معتمداً على سرعتك أو تريث القادم، قد تفقد حياتك وقد تفقد جزءاً من أطرافك وتدفع ثمن عجلتك لكسب دقيقة شهوراً على السرير الأبيض.

ليست هناك تعليقات: