الاثنين، 30 نوفمبر 2015

د.ياسر سفيراً من منازلهم

 26-11-2015
نبدأ طالبين منكم الإكثار من (ما شاء الله) بعد كل فقرة يذكر فيها اسم د.ياسر ميرغني خوفاً عليه من العين. الحديث اليوم ليس عن د.ياسر الطبيب الصيدلاني ولا د.ياسر ود الخرطوم2 وما أدراك ما أولاد الخرطوم 2 من الميسورين (طبعاً ترقيم الخرطوم 1،2،3 ووقف إذا استمر الترقيم لفاق ترقيم الثورات في أم درمان الذي آخر علم لي بأنه تعدى المائة).
ما يحتاج شرحاً وتوضيحاً حكاية (من منازلهم)، حيث كانت تذكر مع الذين يمتحنون للشهادة من خارج كشوفات المدارس وهذا قبل فصول اتحاد المعلمين والمدارس الخاصة وكان عددهم قليل جداً مقارنةً بالنظاميين.
ياسر جعل حماية المستهلك همه في الحياة بدأها في معركته الشهيرة فيما كان يضاف لسعر الدواء دون وجه حق يدفعه مريض لصحيح سبحان الله. ومن ديك وعيك تفتحت أمامه مظالم كثيرة كان دائماً د.ياسر منتصراً للضعفاء.
ويوم أصبح أميناً لجمعية حماية المستهلك أحدث فيها حراكاً كبيراً وجعل لها منتدىً أسبوعياً يحضره لفيف من العلماء والمتخصصون والجمهور والإعلاميون، في كل أسبوع له موضوع جديد إلى أن تجاوزت المائتين منتدى ناقشت كثيراً من قضايا المستهلك في التعليم وفي الصحة وفي الاتصالات والمواصلات والنفايات. وأحياناً يلحقها بحملة كحملته الشهيرة (الغالي متروك). نجاح كل هذه المنتديات هو علاقات د.ياسر الواسعة واحترامه للآخرين (معليش يا شلقامي أنت برضو شريك أصيل).
طيب كل دا ليه (مش علشان نعرف قيمة الجنيه).
شارك د.ياسر ميرغني في المؤتمر العالمي بمدينة برازيليا بالبرازيل فعاليات المؤتمر العشرين للمنظمة الدولية للمستهلك من يوم ١٨ إلى ٢١ نوفمبر٢٠١٥. والذي كان شعاره (تحرير طاقة المستهلك).
شارك في المؤتمر 240 منظمة معنية بحماية المستهلك من 130 دولة.
وقد اشتمل المؤتمر على ندوات وأوراق علمية عكست تجارب كثير من دول العالم وقدم د.ياسر ورقةً تجربة الجمعية السودانية في محور الحق في سلامة السلع والخدمات الأساسية والوصول إليها والتي قدمها ياسر ميرغني ممثل الجمعية السودانية لحماية المستهلك متناولاً تجربة الملتقى الأسبوعي وما تم فيه بتركيز أكبر على حملة مقاطعة اللحوم وتجاوب المستهلكين معها ومدى نجاحها في تجميع إرادة المستهلكين تجاه الشراء الجمعي.
خلاصة الأمر أن عزيزنا ياسر تم انتخابه ممثلاً للسودان عضواً في مجلس المنظمة العالمية لحماية المستهلك وهم 13 منتخباً للفترة القادمة، ومدتها خمس سنوات.
عقد الرئيس أول اجتماع مع المجلس المنتخب وتم فيه استعراض ملامح من برامجه وتم اختيار السيدة قلى وونغ من هونغ كونغ نائباً للرئيس، والسيدة ماريا خوسيه ترويا من الأكوادور سكرتيراً عاماً
وبإذن الله سيلتقي المجلس الجديد في اجتماع موسع في أواخر يناير 2016 بإذن الله.
أها يا أخوانا ياسر أصبح ممثلاً للسودان في هذه الجمعية العالمية أما آن للجهات التي فعلت ما فعلت بجمعية حماية المستهلك أن تتراجع عما فعلت حتى يذهب د.ياسر للاجتماع القادم وليس في نفسه شيء من حتى؟.

ليست هناك تعليقات: