الاثنين، 30 نوفمبر 2015

السيرة الذاتية لطريق

 21-11-2015
الاسم: طريق المسيد–المعيلق–أبوعشر وفي رواية طريق اللعوتة–المعيلق- أبو عشر.
الطول : 50 كلم
العمر : 13 سنة.
الحالة :
تم التصديق عليه أو كتبت شهادة ميلاده يوم 13/8/2002 م.
وضع حجر الأساس الفريق ركن عبد الرحمن سر الختم، والي ولاية الجزيرة الأسبق، يوم 19/5/2003 م .لدى زيارة رئيس الجمهورية، لولاية الجزيرة، الاحتفال بعيد الإنقاذ الرابع عشر في 15/7/2003 تم تضمينه الخطة القومية. بصورة للسيد وزير الطرق آنذاك محمد طاهر إيلا بصورة للوالي للمتابعة.
تعاقدت الولاية مع شركة رواج في 27/10/2003 وفشلت في إكماله. تم التعاقد مع شركة بتروكوست في مارس 2014 .
الخلاصة ما تم تنفيذه حتى الآن 14 كيلو دون أن نخصم مساحة الحفر التي انتشرت في الجزء الذي سفلت منه.
كثير مما ذكر في هذه السيرة الذاتية لطريق المعيلق أبو عشر يمكن أن يقال عن طريق ودالسائح (الجديد –السديرة- كاب الجداد – أبو شنيب).
ومن ما بشر به والي الجزيرة في زيارته الأخيرة للكاملين أن الميزانية الجديدة بها 200 كلم طرق وشوارع. نتمنى أن يكون نصيب هذين الطريقين كاملاً وخصوصاً أن طريق المعيلق أبو عشر له تمويل شبه جاهز من بنك المزارع تسعى جهات لتغيره لغير ما اعد له التمويل ويصر الممول على أن لا يذهب التمويل إلا للطرق المحددة في إذن بنك السودان بهذا التمويل.
(عايزين تودوه وين التمويل دا عندكم مواطنين اصلاء وآخرون في الهامش؟) وكما أسلفنا مرارا وتكراراً الطرق قبل الشوارع تنمية هذه الولاية في ربطها بالطرق وحياة مشروع الجزيرة.
طرق الجزيرة فيها رؤيتان من الناس من يقول الجزيرة مثل كلفورنيا الولاية الأمريكية الشهيرة يقال إن تربتها لا تحتمل السفلتة ولذا يصرون على أن تكون ردميات فقط وهذه عيبها حاجتها إلى الصيانة المتكررة وإن لم تجد الصيانة ستصبح الحركة عليها صعبة وتكون مضيعة للمال.
مدرسة أخرى تقول إن الردميات هدر للمال وكيلو أسفلت خير من عشر ردميات ويبدو أن هذه المدرسة السائدة الآن لأنني سمعت الوالي يتحدث عن 200 كلم اسفلت في الميزانية الجديدة وكنا نسمع عن 900 كلم ردميات في العهد.
إذا سألنا العامة أيهما تريد ردمية الآن أم أسفلت بعد عدة سنوات الله أعلم بعددها سيقولون أمرقونا من الطين دا هسه واربطونا بالطرق القومية. جر العربات بالحبال في الخريف هد حيلنا.
من هنا على هيئة الطرق التي تكون تحديثاً في ولاية الجزيرة أن تأخذ من آراء العامة علها تجد فيها ما يفيد وأحسب أن الدراسات الحديثة توصي بالاهتمام بآراء القواعد أن لم يكن إشراكها في كثير من مراحل الدراسة.
ما الذي يجعل طرقا وشوارع تنشأ في أيام وغيرها يحتاج عقوداً.

ليست هناك تعليقات: