الجمعة، 30 نوفمبر 2012

جرادة الجمارك وعنكبوت الخدمة المدنية

  الإثنين, 26 تشرين2/نوفمبر 2012


الجودة الشاملة مصطلح حديث لعلماء الإدارة يعنى فيما يعنى تلك العملية المستمرة للإدارة لتقديم خدمات ممتازة للمستفيدين وبصورة مستدامة ويتم ذلك بآلية ذات أجهزة حساسة لالتقاط ردود الأفعال موجبة كانت ام سالبة وهذه الآلية بالطبع هي الإدارة الممتازة.
أُخذ مصطلح الجودة الشاملة من الطبيعة ومن أضعف مخلوقاتها وهى الحشرات التى منحها الله سبحانه وتعالى اجهزة للاستشعار وهى القرون وتختلف هذه الأجهزة باختلاف ما هيئ له هذا المخلوق فهى تختلف فى الشكل والطول وحرية الحركة.
وأكثر الحشرات امتلاكًا لاجهزة استشعار قوية ومتميزة هى الجرادة ذلك المخلوق الذى حيَّر العالم حتى كون له منظمة خاصة به.
الجراد يلتقط الإشارات السالبة والموجبة فيقوم بتحليلها والاستفادة منها لتصبح برنامج حياة ما دامت هنالك متغيرات، فالجراد يقطع المسافات الطويلة لذا فهو يحتاج لاستقراء الطقس وتحديد مواطن المياه والخضرة للاستفادة منها، ويقال ان اضعف الحشرات استشعارًا وحساسية هو العنكبوت فهو لا يحتاج للحركة إلا فى مساحات ضيقة كما ان حاجته قليلة وطموحه ضئيل ولذا تراه يحرك هذه القرون بكثرة بسبب ضعف امكاناتها.
هذه المقدمة رأيتها لازمة ذلك لاننى قد كتبت فى هذا المكان منتقدًا ومعنفًا الإدارة العامة للجمارك حيث إني قصدتها في مهمة رسمية فأوصد موظفو الاستقبال الباب امامي بحجة ان هناك احتفالاً يشهده المدير العام وكل العاملين ولن تجد من يعينك فى مهمتك هذه فقفلت راجعًا متحسرًا اذ كيف يتوقف العمل فى مفتتح الاسبوع وساعات الصباح الاولى.
 بمبادرة كريمة من الاستاذ احمد المصطفى جمعنى لقاء بسعادة المقدم د. مجاهد الفادنى مدير الاعلام بالجمارك وحسن ادب الرجل جعله يحضر اليَّ حيث انا لا اذهب الى حيث هو وكان ذاك بمكتب سعادة المقدم صلاح سليمان.
الغريب فى الامر ان النقاش حول ما كتبت لم يستغرق سوى دقائق اوضحوا خلالها بانه فعلاً كان هناك تجمع لبعض المنسوبين بغرض التوجيه المعنوى وليس كلهم ولم يكن بينهم المدير العام انما كان ذلك بحضور احد الضباط برتبة العميد  كما ان دولاب العمل لم يتوقف مطلقًا.
 دلفنا بعد ذلك نجوس فى موضوعات اعمق وآفاق ارحب للنقاش فقد تناولنا دور العلاقات العامة والإعلام واللذين صارا من العلوم التي تدرس بالجامعات، كما تناولنا اهمية ترقية اداء موظفى الاستقبال حتى لا يكون احدهم مثل الساتر الترابي او السياج الحديدي يمنع ويصد انما يتعدى دوره الى فهم طبيعة ودور المؤسسة التي ينتمي اليها وكيف ان ذلك يمكن ان يوفر الكثير من الوقت لمراجعي مؤسستهم حيث انه فى احايين كثيرة يقصد احدنا المكان الخطأ ويذهب الى آخر فى التوقيت الخطأ ولا يكتشف ذلك الا بعد ضياع الكثير من الزمن، وسبحان الله، فقد ذكر لى احد الزملاء ان وظيفة الاستقبال تم استدعاؤها من قوله صلى الله عليه وسلم «وتبسمك فى وجه اخيك صدقة».
عزيزى مدير عام الجمارك جئت لأبنائك مناقشًا فجلست بينهم طالبًا
جرادة الجمارك تستحق الاشادة والقلادة فهى تلتقط السالب للتقييم والتقويم وتلتقط الموجب لمزيد من التجويد.
طلاب الدراسات العليا امامهم موضوع رسالة جاهز بعنوان:
«دور العلاقات العامة والاعلام فى ترقية المهنة وتجويد الاداء-الجمارك السودانية نموذجًا»
«يا ربى دا كسير تلج»
السادة مدير الجمارك وكل العاملين بها حيث ما حطت اقدامكم لكم العتبى حتى ترضوا وفيكم العشم لاطلاق سراح أسرة المرضى بمستشفى جبل موية.
اما عنكبوت الخدمة المدنية والذى نعود اليه لاحقًا فوالدهم يسكن وزارة المالية وابناؤه يستمتعون بالجو الرطب بادارات الاستثمار بمرافق الدولة المختلفة ويخالجنى الشك ان بعضًا من احفاده يحاولون التسلل الى مفوضية ابى قناية لمشاركتها احتفالات عيد ميلادها الأول.
م / حيدر الترمذي
> تعليق الاستفهامات:
غداً بإذن الله نكتب عن جديد الجمارك.  أسرة مستشفى جبل موية هم فكوها الله يرضى ناس الصحة قالوا مستعملة ما تدخل. يا ناس الصحة هذا سرير وليس جهازًا.

ليست هناك تعليقات: