السبت، 24 نوفمبر 2012

يوم في الأطراف الصناعية

  الخميس, 22 تشرين2/نوفمبر 2012

إذا كنت سليم الأطراف ولم تفقد منها واحداً، أرجو أن تحمد الله على هذه النعمة التي تدخل في قوله تعالى: «وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها». ومن لطف الله على الذين فقدوا طرفاً من أطرافهم هذه المؤسسة«الأطراف الصناعية» التابعة لوزارة الرعاية والضمان الاجتماعي الله يكون في عونك يا أميرة الفاضل، ما أكبر هموم وزارتك. قضيت عدة ساعات من يوم الإثنين، مرافقاً لابن خالتي الذي فقد ساقه في حادث مروري قبل زمن طويل على طريق الخرطوم  مدني قبل أن يتسفلت«يعني لا يستحق أن يسمى حادثاً مرورياً، ولكنه انقلاب لوري» في طريق ترابي «برضو ترابي!!».
يعني أنا وابن خالتي تصالحنا مع الساق المفقودة بمرور الزمن، في استقبال الأطراف الصناعية يستقبلونك بترحاب شديد، ويسلمون على مرضاهم بحنان شديد وكأنهم يعرفونهم واحداً واحداً، يبدو هذا كان درساً تأهيلياً مهما تعلموه في هذه المؤسسة الرائعة التي تعج بكوادر مؤهلة تأهيلاً عالياً لهذا الغرض، وكانت لهم كلية درست عدداً لهذا التخصص وهم قوامها الآن، ولكن المؤسف أن هذا التأهيل الأكاديمي توقف، وللأسف لأسباب مادية رغم حاجة البلاد إليه حاجة ماسة. من يلتفت لهذا التأهيل ويعيد دبلوم الأطراف الصناعية؟   
الاستقبال كما قلنا فيه عشرات الناس، وإذا أردت عدد المرضى أو محتاجي الأطراف، عليك أن تقسم العدد على اثنين، لأن هناك مرافقاً مع كل واحد على الأقل. معظمهم من ضحايا السكري، حمانا وحماكم الله، وأكثر من «90 %» يطلبون أرجلاً ولم أر إلا واحداً كان يريد يداً. هذه عجوز وذاك شيخ، والأمر على قسوته ولكن يمكن أن تتعايش معه.
وفجأة يدخل شاب في الخامسة والعشرين من العمر على كرسي متحرك، وما أن دخل الصالة إلا ولوح بيديه الاثنين وكأنه لاعب أحرز هدفاً، وتوافد عليه العاملون في الأطراف يحضنونه ويسلمون عليه وهو مبتسم مبتسم، ولا أقول بمعنويات عالية، ولكن بإيمان عظيم. هدأت الصالة واقتربت منه وتمنيت له كل خير، وسألته عن اسمه وعمره وسبب فقد الساقين، وكان حادثاً مرورياً قبل خمس سنوات. «الصادق ع .ع .م». لم يكمل الثانوي بسبب الحادث اكتفى بالثانية ثانوي. وتحدث والألم يعصر قلبي وترجلت وتبادلت معه الحديث، وقلت له هذا الصبر وهذا الإيمان وهذه النفس السمحة هي دعامة شفائك، وأن تحيا حياة عادية. لم نكمل، وجاء المختص ليتفقد ما تبقى من الساقين، وما أن رفع البطلون، هنا سالت دموعي وبكيت كما يبكي الصغار وخرجت من الصالة حتى لا يرى دموع  الكبار عليه. نسأل الله له كل خير وقد نلتقي وقد لا نلتقي بعدها، فهو من أقصى الشمال وأنا من وسطه.
نعود لهذه المؤسسة، مؤسسة الأطراف الصناعية فهي والحمد لله مؤسسة مكتملة الدسم، مشجرة تشجيراً رائعاً تتخللها الحدائق، ونظيفة المباني والمعاني وكل شيء فيها مرتب ترتيباً جيداً، ويوم اعتصموا بالوزارة عرضوا مشاكلهم ومنها كما تقول النقابة، بيئة العمل تحتاج لإضافات من تكييف وتهوية ومراوح شفط في المعامل، والأهم هو مرتباتهم في غاية الضعف كما يقولون، ولهم حقوق على الوزارة لم تف بها ولهم مورد مالي عبارة عن حوش كبير مؤجر لشركة ضخمة ولثلاثين سنة بثمن بخس«أتمنى أن يراجع هذا العقد عاجلاً».
غير أن المطلوب عاجلاً من سعادة المدير الجديد، أن يقلل فترة الانتظار، فالعمل متراكم بحيث يكون الاستلام بعد عدة أشهر، ويمكن بمجهود ومال أن تعمل هذه المؤسسة لمدة بنظام الورديات مع حوافز للعاملين للإنتاج بالقطعة كل طرف يكون للعاملين فيه مبلغ. يمكن رفع هذا المبلغ للقادرين، الآن الرجل بسبعين جنيهاً والطويلة بمائة جنيه. يمكن أن يسهم ديوان الزكاة في تحفيز العاملين، وإنجاز كل العمل المتراكم حتى نسمع كلمة الانتظار صفراً. وعلى رأس الوزارة وعلى رأس  ديوان الزكاة امرأة ورجل محمودا السيرة وما أقل محمودي السيرة في هذا الزمان.
شكراً مؤسسة الأطراف، وشكراً للصليب الأحمر الذي يوفر المواد كلها وبعض الدعم الفني.

ليست هناك تعليقات: