الاثنين، 4 يونيو 2012

مرحى بالعسجد في ديار شمد وهمد

الثلاثاء, 29 أيار/مايو 2012  
نفرد مساحتنا اليوم لأعجمي من فرحته بالذهب في منطقته لعب بمفردات اللغة لعباً وطبق وجانس وسجع وسيس ما شاء الله ان يسيس. ومن زمن سيبويه يملك ناصية هذه اللغة الأعاجم، صاحبنا كتب مكيلاً الشتائم للنفط وفاتحاً الباب للذهب أو للأصفر الرنان كما سماه. غير أني أجد حتى فرحته بالذهب لا يشاركه فيها العالمون بالزراعة وخير الزراعة يا عبد المجيد والله الزراعة بشقيها النباتي والحيواني لو وجدت من يقدرها قدرها لكانت خيرًا من البترول والذهب.. فالذهب لا يلد ولا البترول يؤكل. ولكن «شفقة» وضيق أفق كثير من وُلوا أمر هذه البلاد والذين شعارهم «الحاضرة بخيتة» هي ما أقعد هذه البلاد.
لا أريد ان أفسد عليكم هذه القطعة الأدبية الرائعة.
 للنفط الأسود .. حاضر أسود .. وماض أسود
وميلاد أسود غير شرعي وبغيض  كذلك!
فقد ظهر أول ما ظهر في رحم «بئر» للملح ..
نطفةً لزجةً  سوداء سببت سخطاً وتذمراً وشؤماً و«ومضايقات» للباحثين عن الملح أثناء العمل .. وحرجاً واختراقاً  لبئر الملح...
كان ذلك قبل أكثر من قرن ونصف بالولايات المتحدة الأمريكية.
وتم تخزين أول كمية تجارية  في براميل خمر نعم في «براميل للخمر»..
ومن كان ميلاده ونشأته كذلك.. لا يجوز نعته بأنه «ابن حلال»..
وما تُرجى بركة ومنفعة ومنعة ممن كانت مكوناته من العظام والمخلفات والعوالق وغير ذلك من مراتع المردة والجن والشياطين «والعياذ بالله»..
لذلك ولغير ذلك.. ما تجد  فتنة أو محنة ــ مشكلة أو معضلة ــ صراع أو نزاع  انفصال أو انعزال أساطيل أو إسرائيل ــ جنوب أو حروب ــ حصار أو شجار ــ خليج أو هجليج استيلاء أو استعلاء استعمار أو استكبار ــ تنصير أو تبشير ــ احتواء أو انتماء  تمرّد أو تفرّد  ــ مقاومة أو مساومة استلاب أو اغتراب ــ إحراق أو إزهاق، تسريب أو تخريب، غارات أو غازات  ــ أكسدة أو مفسدة  هبوط أو سقوط.
دخان أو بركان.. في كل مكان..
إلا وكان للنفط الأسود يد فيها وسلطان!!
ولا توجد بقعة على سطح الأرض  بها نزاع وخلاف في حدود بين دُوَل إلا اختارها اختيارًا وظهر فيها متعمدًا ونقَّب نفسه فيها «و هَجْلجَ» نيران الفتنة بينها!!
أما لدوده العسجد الودود.. الذهب الأصفر الرنان.. الوارد اسمه في القرآن  ..حُلِي أهل الجنان ..آثر أن يختار لنفسه المكان.. المكان.
والنبأ اليقين إعلان: «أعلنت وزارة المعادن رسمياً أن مطلع يونيو القادم سيشهد افتتاح مناجم دلقو للتعدين وإنتاج الذهب والمعادن المصاحبة وتعتبر الشركة من أكبر الاستثمارات التركية بالسودان حيث أثبتت الدراسات وجود 7,5 طن ذهب فى خمس المساحة الممنوحة للشركة. .
بشرى.. وأمل.. وفأل.. وانطلاق لانعتاق..
ومرحى بالذهب في ديار الذهب...

عبد المجيد نور الدين حسين
بنغازي  ليبيا

ليست هناك تعليقات: