الأربعاء، 20 نوفمبر 2019

الذهب أين يذهب؟


الذهب أين يذهب؟

    في منتصف تسعينات القرن الماضي وكان السكر يوزع على المواطنين بعد سلسلة إدارية تبدأ بالولاية ثم المحافظة ثم المحليات (التي أصبحت الان وحدات إدارية) كل جسم من هذه الاجسام يضع على جوال السكر مبلغاً. المحافظ زاد على الرسوم المعلومة خمسة جنيهات على الجوال وعندما سألوه عن وجهة صرفها قال: أمور استراتيجية. طيب ما هذه الأمور الاستراتيجية؟ قال: هذه اسرار لا يباح بها. عندها ايقنت ان هذا بند غير مراقب وستنفذ منه كل ألوان الفساد (الفساد في ذلك الزمان لم يكن معروفاً والزبير رحمه الله وقتها حي يرزق أليس هو القائل:كان شفتونا بنينا العمارات او ركبنا السيارات الفارهات أعرفونا سرقنا).
بعد هذه الرمية كما يقول بروف البوني
      كل من قرأ خبر الذهب وضع يديه على رأسه إذ يقول الخبر (اتجاه لدراسة امكانية ادخال الذهب في الموازنة العامة) يعني كل هذه الاطنان في كل سنوات التعدين الأهلي وتعدين الشركات وأرياب لم يدخل الموازنة العامة؟ بالمناسبة هل للموازنة العامة ضد كقولك الموازنة الخاصة (الخاصة دي من أين تبدأ وأين تنتهي؟)
       بالله كيف يحدث من يقول ان انتاج الذهب بلغ في العام الماضي 105 طن واخر يقول 120 طن بالمناسبة هذه أطنان ذهب مو اسمنت، لاحظ الفرق بين التقديرين ونحن من ترفنا الذهب يقدر تقديرا. ليس هناك إحصاء رسمي للمنتج ولا المصدر ولا الذي بالسجانة. أما بورصة دبي التي لا تعرف كلمة (تقريبا) قالت ان الذهب المصدر 200 طن.
     بالمناسبة طن الذهب سعره كم؟ خلونا نسأل عم قوقل. قال قوقل 41371260 دولار بلاش كسور فليكن 41 مليون دولار يعني الذهب الذي بيع في دبي وحدها 200 طن ×41 مليون دولار يساوي 8.2 مليار دولار.
          ماذا لو وضع هذا الذهب في بنك السودان المركزي وكل الاتفاقات الدولية والعقودات مع الشركات الأجنبية التي تعللوا على مشقة التعامل معها بالدولار نسبة للحصار والعقوبات الامريكية ماذا لو كان التعامل معها بالذهب نفذ كذا وسنعطيك مقابلها ذهبا بسعر اليوم هل سيرفض عاقل او مجنون ذهبا بدلا عن الدولار الذي تتربص به دول البركس (الصين، روسيا، البرازيل، جنوب افريقيا والهند).
      طبعا كل عمل استراتيجي مبهم وسري ويطلب من احدهم تنفيذه سيتعامل معه كما تعامل ذلك الذي طُلب منه ان يذهب الى الحزب الفلاني ويسلمه  4 مليار جنيه وعندما ذاع السر وعيّر حزب آخر الحزب بقبول 4 مليار أقسم الحزب انه لم يستلم الا مليارين فقط.  (هع يعجبني المراسلة نتف نصها!).
ترى كم خرج وكم دخل من الذهب وأين ذهب الذهب ولو ذهب الذهب الى حيث يذهب الذهب في كل دول الدنيا الى حيث يضع الذهب لما ذهب عقل من ذهب.
هذا يعني البترول ليس وحده ولا الصمغ وحده.


 
  



الس

ليست هناك تعليقات: