الأربعاء، 20 نوفمبر 2019

نصيب محلية الكاملين من الحشف


نصيب  محلية الكاملين من الحشف
                                      
           من حضر مهرجانا للتمور يعلم ان انواعها كثيرةٌ كثرة بركتها ، في سوداننا هذا عدة انواع للتمور أسألوا احبابنا أهل الشمالية ، أما في الجزيرة العربية والعراق فهي معاش الناس قبل البترول ، اما ما بعد البترول فصارت ترفاً. ورأيت بعيني واكلت تمورا محشوة بما أعرف وما لا أعرف.
ومعلوم للجميع أن أردأها ما يعرف بالحشف والذي وثق له المثل العربي ( حشفٌ وسوء كيلة) ولا يأكله الا  مضطراً في النهاية الحشف يؤكل.
بعد هذه المقدمة الطويلة وأسأل الله ان لا يتبعها أحدكم بقوله (طويلة ومملة كمان) أعتلت ولاية الجزيرة منذ مجيء الوالي محمد طاهر إيلا تنمية مختلف عليها، من الناس من يراها روعة وانجاز يشبه الاعجاز ، ومنهم من يراها تنمية بلا أولويات ولا خطط ، ولا مستشارين . تنمية لم تحتمل حتى نقد المجلس التشريعي الانقاذي.
من الناس من يريد ان يرى شثياً على الواقع غير الحكي وهؤلاء صفقوا لإيلا وصاروا له عضداً ( طبعا وانا في هذا العمر لا يمكن ان اتهم الذين حول إيلا بالمصلحة الخاصة معاذ الله ). ولسان حالهم شيء خير من لا شيء.
تركزت تنمية الوالي في الطرق والشوارع (طبعا الطرق هي ما يربط المدن والارياف والشوارع داخل المدينة) وهي تنمية مطلوبة جدا ، أخص الطرق لا الشوارع، ولكن كيف نربط المدن والارياف وفي التعليم خلل وسوء؟ يمكن ان تجبر كثير من الضرر في  المنسي حتى الصحة التي أي خلل فيه يعني موت الارواح ، ولكن أي خلل في التعليم يصعب جبره أي خلل في التعليم هو ذهاب جيل او أجيال الى الشارع وضعف من بين جدران الفصول بلا كتاب وبلا معلم وبلا إجلاس.
سيقول من حول الوالي أما سمعت بمدرسة كذا التي كلفت 8 مليارات ، سأجيب سمعت وكم نسبة هذه المباني للمجموع الكلي وماذا بعد المباني هل بها مايكفي من المعلمين هل بها ما يكفي من الاجلاس والكتاب المدرسي. ترون أني لا أطمع في تطوير وانما اسأل عن أساسيات.
عموما هذه التنمية رغم ما بها من نقد كان نصيب محلية الكاملين منها ، إن لم يكن صفراً فهو قريب ٌ من الصفر إذا ما قورن بمحليات أخرى. وخصوصا في الطرق وحتى توسعة طريق الخرطوم مدني بدأت من هناك وليس  حيث الاختناق والحوادث.
عدة طرق في محلية الكاملين بدأت قبل مجيء الوالي ولم ينالها كوريق خليك من كيلو أسفلت او عشرة كيلومترات ، طريق اللعوتة المعيلق أبو عشر ، طريق ود السائح طريق اللعوتة الهبيكة ، حتى الطرق القائمة احتاجت للصيانة وكادت تضيع من بين يدي الناس والولاية بعيدة عنها.
لأكون أميناً زادت محلية الكاملين طريقا واحدا بطول 3 كلم هو طريق القلقالة.
مالم توجه كل تنمية الطرق في ميزانية 2019 الى محلية  الكاملين على أهل ولاية الكاملين ان ينضموا لولاية تقدرهم.
طبعا لن تكون النيل الأبيض!

صحيفة السوداني 6/12/2018 

ليست هناك تعليقات: