الأربعاء، 17 أكتوبر 2012

مدير الجمارك لا تفعلها

الثلاثاء, 16 تشرين1/أكتوير 2012

ورد فى صحيفة «الإنتباهة» بتأريخ  09/10/2012 الصفحة الرابعة عشرة  إعلان من إدارة المخالفات بالإدارة العامة للجمارك عن وجود مهملات بإدارة جمارك مطار الخرطوم أكملت المدة القانونية، وعلى أصحابها تخليصها فى خلال ثلاثة أسابيع من تاريخ الإعلان، وإلا فإن السيد مدير عام الجمارك سيتصرف فيها حسب منطوق المادة «86 أ» من قانون الجمارك للعام 1986 إلى هنا والأمر طبيعى. أما غير الطبيعي والذى لا يحدث إلا فى جمهوريتنا الحبيبة هذه، أن الإعلان  وبالرقم المتسلسل «14» يحدد تسعة طرود سرائر مستشفى تخص مستشفى جبل موية وهو مستشفى يقع فى ولاية سنار.
أستاذي الكريم لو افترضنا أن بكل طرد سريرين يعني ذلك أن ثمانية عشر سريراً «مهملات» طبعاً لا يهم لو أن هذه السرائر من النوع العادي الذى يتوفر فى المنازل، لكن من المعروف أن سرائر المستشفيات تصنع بمواصفات خاصة، فهي ترتفع وتنخفض من أعلى وأسفل، كما يمكن فتحها من الجانبين تسهيلاً  لحركة المريض. أستاذي الكريم أعلم جيداً أن المسئولين بإدارة مستشفى جبل موية قد حفيت أقدامهم من ملاحقة الوزارة الولائية والاتحادية طلباً للإعفاء الجمركي، ولكن دعنا نفترض فيهم الإهمال وعدم المسؤولية، بل دعنا نفترض أنهم وحتى اللحظة لا يعلمون أن لهم سرائر تخص مستشفاهم بحظيرة الجمارك وهم  ما جايبين خبر، أين إدارة العلاقات العامة بالجمارك، لماذا لا تخطرهم أو تخطر الوزارة التى يتبع لها المستشفى بالأمر أما إن كان المسئولون عن المستشفى يعلمون ولكن  عجزوا عن دفع الرسوم الجمركية، لماذا لا تقوم إدارة المخالفات  بمخاطبة المدير العام للجمارك أو مخاطبة وزارة المالية مباشرة طلباً للإعفاء؟
أستاذي الكريم: من سيقوم بشراء هذه السرائر إذا عرضت بالدلالة، طبعاً هم أصحاب المستشفيات الخاصة الذين سيطرحون السعر أرضا إذ لا منافس لهم.
ماذا نقول لو إن هذه السرائر جاءت مساعدة لنا من إحدى المنظمات  الأجنبية أو من أبناء منطقة جبل موية بالمهجر أو تبرعاً من أحد المحسنين، أهم يجمعون المال لمساعدتنا ونحن نعتبرها مهملات؟
أستاذي الكريم
لماذا تعفى مواد السدود من الرسوم الجمركية؟ لماذا تعفى الأثاثات المنزلية وسيارات جيوش الدستوريين  من الرسوم الجمركية؟
لماذا يجمع مساعد رئيس الجمهورية المليارات لبناء مدينة رياضية؟
لماذا تصل قضية لاعب الهلال هيثم مصطفى إلى رئاسة الجمهورية، ولا تصل  الرسوم الجمركية لسرائر مستشفى جبل موية؟
لماذا يهتم القصر الجمهوري بكراسي أستاد المريخ ولا يهتم بسرائر مستشفى جبل موية؟
كم تبلغ تكاليف حفل استقبال ووداع وغداء وعشاء عمل وكم هى القيمة الجمركية لسرائر مستشفى جبل موية؟
عزيزي مدير عام الجمارك أرجو أن أسمع أن التصرف الممنوح لكم بموجب القانون يشمل التبرع بهذه المهملات لأي من المستشفيات سوى المستشفى الذى تخصه.
عزيزي مدير الجمارك أرجو أن أسمع منك أن كل ما ذكرت إنما هو محض افتراء وليس من الحقيقة فى شىء.
عزيزي مدير عام الجمارك استحلفك الله ألا تفعلها.
سيدي رئيس الجمهورية، إن الله لن يسألك عن المدينة الرياضية، ولا عن أستادي الهلال والمريخ، ولكن سيسألك عن  مرضى مستشفى جبل موية الذين يفترشون الأرض وسرائرهم مهملات بحظيرة الجمارك.
ولات حين مندم، فاتق الله فيهم.
مهندس/ حيدر الترمذي
تعليقنا: أضم صوتي لصوتك ، وأصرخ معك يا باشمهندس، وإذا وافق اللواء سيف الدين وأفرج عنها لصالح المستشفى عندها ترحيل هذه السرائر إلى جبل موية عليّ أنا.

ليست هناك تعليقات: