الثلاثاء، 7 أبريل 2020

لوحات سيارات من ذهب


                              بسم الله الرحمن الرحيم

    

لوحات سيارات من ذهب



         الحمد لله لم تعد هناك سيارات بدون لوحات لا توني بلير وتريزا ماي وهذا هو الطبيعي إذ لا يعقل ان يعفى مطبق القانون من القانون وإلا صار كعاري  الجسد الذي يقول للناس احتشموا.

     على الصعيد العام وليس الحكومي لكل سيارة لوحتان أمامية وخلفية لا تدري كم ثمن كل واحدة منهما إذ وصلتاك مع السيارة ان كانت جديدة فانت دفعت ثمن هذه اللوحات مع رسوم كثيرة غطت عليها فرحتك بامتلاك سيارة وان كانت مستعملة فقد دفعها من اشتريتها منه وبذا لا تستطيع ان تحدد سعر هذه اللوحات.

لكن الويل لك ان فقدت لوحة واردت ان تستخرج واحدة بدلا منها ( في الواتساب مشهد طفلين اندلقت عليهما بوهية والوالد يسال كيف يزيلها ؟ يرد عليه آخر اسهل ليك تلد واحدين غيرهم) بنفس الطريقة أسهل تشتري سيارة جديدة بلوحاتها وتقرش فاقدة اللوحة الى ان تكف دوائر شرطة المرور عن (كلتِها) للمال (من كلتان).

صديقي ع فقد لوحة سيارته الخلفية تعالوا نحسب كم دفع من المال؟ ولماذا؟ ونترك العناء النفسي بلا ثمن والزمن بلا قيمة ومعروفة قيمة الزمن في البلدان المتخلفة.

   تبدأ رحلة اللوحة الضائعة بشهادة فقدان من الشرطة مبلغها 170 ج (هذا مقابل ختم ونصف ورقة A4 بالمناسبة نصف ورقة A4  يسمى A5  ).

    يعقبها إعلان فقدان بإحدى الصحف بمبلغ 235 جنيه ( ما نقدر نعلق وإلا عُلّق المقال) . تبدأ رحلة جبايات مكاتب المرور التي لا يفصل بين الواحد والآخر الا جدار. شهادة رسوم سجلات 225 (ما هي هذه السجلات التي لا تفتح الا بعد 225 جنيه ورقية ام الكترونية).

    فحص ارقام شاسي عرية 421 جنيه موزعة كالاتي 400 جنيه فحص شاسي  1جنيه دمغة إيصال 20 جنيه ملف (فيما اعرف ان هذا الملف لا وجود له الان منذ ان كان نصف ورقة بوستر تثنى نصفين وتأخذ الشرطة عشرة اضعاف سعره في السوق واستمر هذا الملف الافتراضي حتى بعد القفزة الالكترونية).(كل هذا للوحة الواحدة طيب الموجدة مركبة في عنقريب؟)

  فحص كيميائي عربات 367 جنيها موزعة هكذا 350 ج فحص كيميائي عربات. 10 ج دمغة 5 ج دمغة اجتماعية 2 ج دمغة ولائية.

رسوم فردة لوحة ملاكي 168 جنيه بدون دمغات لمصنع لوحات المرور التابع لشركة الوكيل لخدمات المرور.

77 جنيه 70 جنيه بحث امني مستندي. لشرطة ولاية الخرطوم تفاصيلها كالاتي 70 ج بحث امني مستندي 2 ج دمغة ولائية 5 ج دمغة اجتماعية.

جملة ما دفعه صديق الذي شقي بفقدان لوحة 1758 جنيه. ترى لو لم تضع أي لوحة كيف يكون حال هذه الدمغات والمسميات. من يجيز هذه الرسوم مجلس تشريعي ام البرلمان ام جهة أخرى وكيف؟ الا يفكر فارض هذه المسميات لاستخراج لوحة اختها قاعدة في مقدمة العربة حتى يجرى لها كل هذا التعقيد والدفع غير المبرر (الا يفكر في الغبن الذي اوقعه على دافع هذه المسميات)

لماذا لا نفكر في طريقة لتثبيت اللوحات افضل من هذين المسمارين.

27/2/2019

ليست هناك تعليقات: