الثلاثاء، 7 أبريل 2020

البنك الزراعي الكاملين

 
                              بسم الله الرحمن الرحيم   

البنك الزراعي الكاملين ؟؟؟؟؟؟؟



          لغير المزارعين أحمدوا ربكم كثيراً انكم لستم مزارعين.

إذا جاءك من يقول لك ان السودان قطر زراعي اطلب منه إعادة الجملة قل له :تأني تاني قلت شنو؟).

   لا شك ان البنك الزراعي السوداني يقوم بدوره خير قيام وله إدارة  ما رأينا منها الا كل خير موظفةً ما سمحت به الميزانية المصدقة له من علٍ على قدر تقدير الدولة لأهمية الزراعة. وهذا يعتمد على واضعي استراتيجية عاقلة تضع التعليم والصحة والزراعة أولوية قصوى وبدون هذه الثلاثة لن يتقدم هذا البلد. الانسان المتعلم الصحيح المنتج هو رأسماله الحقيقي. والزراعة والصناعة التحويلية هي المخرج وليس أسواق سمسرة العقارات والسيارات والمطاعم.

وبعد

    العلاقة بين أي بنك وعملائه الاستقبال الحسن والاحترام وتقديم أحسن الخدمات ولقد رأينا بنوكاً تقدم القهوة والشاي في صالات الاستقبال هذا بعد ان تستقبلك الموظفة او الموظف بلطف قد يشكك بأن العلاقة اكبر من علاقة زبون او عميل ببنك.

   في الفروع التي يومها مراجعون كثر هناك نظام الكتروني - اصبح شائعا جدا تقريبا في كل البنوك في الخرطوم – يعطي النظام الداخل رقما يحفظه في يده ويجلس بكل احترام الى ان ينادى الكترونيا (الرقم كذا توجه للشباك رقم كذا ) بديل هذا في فرع الكاملين الذي بينه وعنبر جودة عدة صفات مشتركة منها إذلال المزارعين وحشرهم في أضيق مكان واهانتهم ، بديل هذا في فرع الكاملين شرطي له شنبات تخيل ترتيب المزارعين يحتاج لشرطي داخل البنك ( لم ار كثيرا من بلدان العالم ولا كثير من فروع البنك الزراعي ولكن اسالكم هل رايتم مراجعين يقف بينهم والموظفين شرطة عديل كده. طيب لو تظاهروا ماذا يستدعى لهم القوات المسلحة سلاح المدرعات؟) .

      ما دور إدارة الفرع ان لم يكن حل مثل هذه المشاكل والبحث في أسبابها؟ هل الموسم الزراعي مجهول المواقيت لماذا يبدأ التسجيل للتمويل متأخراً عدة شهور وبعد بداية الموسم الزراعي؟ لا اريد ان اشطح واقول لماذا لا يكون للبنك الزراعي فرع الكاملين موقعا على الانترنت حتى ينظم سجل طالبي التمويل الزراعي حيث يدخل كل مزارع ويحدد ما يحتاجه من مدخلات (تحلم هم ما كلفوا أنفسهم الا استدعاء الشرطة).

    هل من اساليب الادارة الحديثة جلافة الردود ومقابلة العملاء باستعلاء دون البحث في اين المشكلة وما الحل؟ لماذا إذا خرج المزارع من البنك غاضباً وبدا يبحث عن الفرح بانه سيستلم مدخلاته من المخزن وجد المخزنجي اكثر عجرفةً وغيابا وفسحة فطوره عدة ساعات.

    هذه بعض منغصات بداية الموسم الزراعي قبل ان نسأل قبل ان نسال لماذا مدخلات السماد بالتمويل والداب بالكاش إذا هو موجود هل هذه سياسة إدارة العليا ام مبتكرات إدارة الفرع لمزيد من التعسير استجابة لقوله صلى الله عليه وسلم: يسروا ولا تعسروا).     

اللهم نسألك إدارة تحترم العملاء وفرعا يُحترم فيه عبادك.

6/7/2019

ليست هناك تعليقات: