الثلاثاء، 7 أبريل 2020

موتٌ يُتمنى


                              بسم الله الرحمن الرحيم


موتٌ يُتمنى



     صباح الجمعة الماضية 15/3/20019 توفي ابن عمنا الحبيب جيب الله وشهد له الناس كما في الحديث  ووجبت له الجنة بإذن الله.

   دعونا نبدأ حياة الحبيب من الآخر، آخر لقائي به كان ليلة الخميس (أو الأربعاء بالليل كما اعتاد العامة) كعادته سلم عليّ سلاما جميلاً كله ابتسام وحمد ولكن كانت فيه زيادة تبسم وطلاقة اكثر من طلاقته التي عُرف بها وما استدركت انه اللقاء الأخير (في الدنيا نسال الله ان يجمعنا به في الجنة) الا بعد موته.

       الخميس قضاه صائماً فجر الجمعة أمّ المصلين وهو رجل مجود وصحيح القراءة بعد الصلاة لهم حلقة راتبة هو شيخها وبعدها ظل يقرأ القرآن حتى طلعت الشمس وصلى ركعتين وانصرف الى بيته شرب كوب شاي وتمدد ومات. (كفكف دمعك أخي القارئ وادعو له ولنا).

  الحبيب سائق البص في سبعينات القرن الماضي يعرفه كثير من مواطني الطريق بين اللعوتة والخرطوم منهم من لا يركب معه الا مضطرا. كان يمشي على مهل وأين ما ادركته صلاة وقف ليصلي ويصلي معه بعض الركاب ولا يرد على المضجرين الا بمزيد من الابتسامات (كثيرا ما كتب اخونا عبد اللطيف البوني عن الحبيب وبصه في ذلك الزمان).

     الحبيب حج وهو في عشرينات عمره أليس هذا هو الشاب الذي نشأ في عبادة  ربه. من ْ من الشباب يفكر في فريضة الصلاة في ذلك العمر دعك من فريضة الحج (وما أدراك ما كانت عليه الخرطوم في ذلك الزمان ولا اريد ان اتهم اين كان أقرانه يوم حج).

    ها نحن نسير مع سيرته العطرة بالمقلوب الحبيب نشأ يتيم الأم ربته جدته وكم كان بارا بها لدرجة كبيرة وخصوصا في آخر عمرها رحم الله الحاجة مدينة. من يستطيع ان يعدد مآثر الحبيب رحمه الله . رجل طبعت الابتسامة على وجهه لا أبالغ ان قلت لم اره في غير هذه الحالة. حالة التبسم المطلق.

   ما كان يهدر وقته كان حمامة مسجد وحاضر كل درس يقام فيه وتعلم من شيوخ المسجد التجويد والفقه. لهم حلقة يقرؤون فيها سورة الملك كل ليلة وبمناسبة سورة الملك صعقته الكهرباء في ورشته ذات خريف ودخل في غيبوبة طوال هذه الغيبوبة كان يقرأ سورة الملك بصوته الجميل الى ان افاق.

 اللهم بارك في ذريته وتقبله قبولا حسنا ونشهد انه كان رجلا مكافحا وطالب علم لا يجامل في أوقات الصلاة مهما كلفه ذلك اللهم ارحمه واغفر له وأحسن خاتمتنا يا رب العالمين.



21/3/2019

ليست هناك تعليقات: