السبت، 25 يوليو 2015

هواية تعذيب الحجاج

 08-07-2015
أولاً أثنيت قبل أسابيع على التقديم للحج عبر الانترنت وأشدت بالتجربة أيما إشادة تجدوني اليوم أقول آسفا على ما قلت. حيث أنه لا ينطبق على ولاية الجزيرة ونريد اليوم أن نطلعكم كيف تعذب إدارة الحج والعمرة بولاية الجزيرة عباد الله في الصيف والصيام.
قبل ذلك كان حجاج شمال ولاية الجزيرة المتاخمون لولاية الخرطوم يبدأون حجهم بكذبة وهي أنهم يتحصلون على شهادة مواطنة من أي لجان الخرطوم الشعبية يتفادون بها السفر إلى ود مدني إذ لا يعقل أن يذهب مواطن من بتري التي تبعد 20 كلم من الخرطوم ويقطع 160 كلم إلى مدني فقط لأنها عاصمة الولاية.
هذا العام الرقم الوطني المربوط بموقع الحج والعمرة يحدد الموطن وكان لزاما على حجاج شمال الجزيرة أن ينتسبوا لولايتهم ومادام الأمر لا فيه سفر ليس هناك مشكلة وقدم الحجاج وجاءت نتيجة القرعة عبر الانترنت أو الموبايل. و(لحد هنا كويسين).
يبدو هناك من قال معقولة بس وكيف نتلذذ بالجمهرة والصفوف والرجاءات والواسطات معقولة كده ونحنا حاكمين شنو يقدموا من بيوتهم وخلاص. خلونا نعلن ان عندنا فرص لأن بعض من فازوا في القرعة لم يكملوا لأي سبب ربما قدموا كده بس لأن التقديم سهل أو لأي عذر آخر. وبدلاً من أن تطلب إدارة الحج والعمرة من البرنامج أن يحدد فائزين بقدر الذين تخلفوا لم تفعل ذلك إما جهلاً او سوء إدارة أو (متقريفين) للزحمة وعذاب خلق الله.
أعلنوا يوما للمعالجات كان الاربعاء الماضي يوم 1/7/2015م وجاء عدد كبير بين الألفين والثلاثة آلاف طبعا كل حاج سيكون معه على الأقل مرافق امتلأ حوش الحج والعمرة بالبشر والشوارع المحيطة بها تعطلت فيها الحركة تماماً طبعا إدارة الحج والعمرة تقع على أهم شارع في مدني شارع النيل.
تخيلوا كيف سيختارون الفرص الناقصة من هذا الجمع؟ قالوا بالقرعة! (لم اقترب من موقع القرعة لأرى هل هناك طاقية وضعت فيها الاوراق أم لا). كان يوما حزينا ومرهقاً لأكثر من 90% من الذين حضروا للمعالجات ومرافقيهم وفي رمضان. المرضى هم أقل الناس عذاباً في يوم الحج والعمرة بولاية الجزيرة.
بالله كيف تختار ولاية الجزيرة من يقومون على هذه الإدارات؟ ما هي مؤهلاتهم الادارية ما هي خبراتهم؟ أعرف حاجة وعدت بأن يعالج أمرها لحج هذا العام من شمال الجزيرة ذهبت لمدني ثلاثة أيام متتالية وفي كل يوم يستأجرون سيارة بـ (400) جنيه وفي كل مرة معها زوجها وولدها كل هذه الاسرة تذهب لوعود لم يف بها من وعدوها بالمعالجة. يبدو عدم الشفافية واضحا في المعالجات وما أخرجوها من (السيستم) الا لأسباب هم بها أعلم ولكن المراقب يرى أنهم يستصغرون المواطن ويتلذذون بعذابه و(مرمطته).
إذا ما طالب سكان شمال ولاية الجزيرة بالانضمام للخرطوم معهم ألف حق.
الصيحة

ليست هناك تعليقات: