الأربعاء، 9 سبتمبر 2009

غرفة كنترول سد مروي

عندما قال شاعر السبيعينات المجامل لمحبوبته الراسبة (الكمبيوتر غلطات كتيرة بيعملها ) ما كان صادقا ولكن جمال القصيدة ( وربما جمال المحبوبة) وموضوعها صرفا الناس عن الدفاع للكمبيوتر.
هذه المقدمة تقودني للدفاع عن الكمبيوتر- وكأني بل غيتس – الذي لا يخطي وإن أخرج مُخرجاً خطأ فهذا يعني أن المُدخل كان خطأ عكس الآدميون الذين يدخل المزاج والحالة النفسية عاملين مهمين في أداء عملهم وقد يغيب العامل الآدمي لأسباب اجتماعية ( حبوبتو ماتت ،خالتو طلقوها ،..).

في زيارتنا الأخيرة لسد مروي بدعوة من إعلام وحدة تنفيذ السدود وهي زيارتي الثانية للسد فرق بين تلك وزيارة الاسبوع الماضي السد بدأ يأخذ شكله الأخير اللهم الا لمسات finishing التشطيبات.
وقفت بإعجاب داخل غرفة التحكم حيث جلس الرئيس ليدشن التوربينين الخامس السادس وليس هناك مقص ولا طفلتين فقط ماوس كمبيوتر ونقرة click و6 شاشات LCD حجم كبير ولوحة ضخمة على الجدار مقسمة حيث يمكن للمهندسين من خلالها معرفة حركة كهرباء السد الداخل والخارج والتوربينات مرصودة بعناية فائقة .
بعد أن شرح المهندس ومن جميل ما قال – وقوله كله جميل – أنه في هذه اللحظة كهرباء السد 700 ميغا واط ولكن الشبكة لم تأخذ منها إلا 500 ميغا واط ويا لها من بشرى ولأول مرة يكون عندنا فائض كهرباء ومن عطشنا وجوعنا لكهرباء تشبه كهرباء العالم يحق لكل نساء السودان ان يزغردن ولرجاله أن يبشروا.وللمبالغة فائض الكهرباء أحلى من فائض الميزانية.(معقولة بس؟)
هنا سأل الرئيس سؤالاً يشغل الجميع نريد ان نقف على موقف الكهرباء والإجابة على ما يدور في أذهان الناس ولماذا القطوعات؟
أجاب المهندس ان كهرباء السد تمددت شرقا إلى بورتسودان وغربا إلى ما بعد كوستي وهي في طريقها للأبيض وجنوبا إلى الرنك شمالا إلى دلقو وفي طريقا لحلفا وبإذن الله عندما تكنمل كل التوربينات العشرة في مارس القادم ستكفي الكهرباء التوسعة الجديدة وبعدها بإذن الله ترتبط الشبكة القومية بمصر وإثيوبيا .
سألت سؤالاً جانبيا للمهندس المرافق لنا عن الفرق بين توليد السد والخزانين القديمين سنار والروصيرص وحكاية الاطماء والكتل الخشبية ؟ أجاب بهذا السد علاج لهذه المشاكل حيث ارتفاعه يسمح للطمي أن يترسب ولا يؤثر على البوابات وعلى تقنيات أخرى حديثة.
بقي سؤال ضيق المواعين الحالي إلى متى؟ كل ما نرى من قطوعات سببه لم يعد التوليد أو خروج كهرباء السد . هذه الأسلاك الهوائية متى تستبدل بكوابل ( كوابل ترجمتها حبليات بالله أيهما أسهل للقاري؟).
متع الله الجميع بهذه التقنيات العالية والتي نسأل الله ان يدخل خيرها كل بيت.

ليست هناك تعليقات: