الاثنين، 23 مارس 2015

برج الفاتح وحديقة الحيوانات

برج الفاتح وحديقة الحيوانات  
15-03-2015
من لم يستوقفه جمال برج الفاتح الذي يملأ المساحة بين شارع النيل وشارع الجامعة بالخرطوم، من لم يستوقفه جمال البرج في عينيه عمش أو في نفسه غرض. (أتحدث عن البرج من الخارج لم يفتح الله برؤيته من الداخل بعد).
غير أن الأيام دول، كان فندق المريديان في يوم من الأيام أعلى بنايات الخرطوم وتراه من كل مكان، أصبح اليوم عادياً وأصبح ما حوله سوقاً لسماسرة السيارات. (طبعاً لا داعي لذكر أي الأسواق كان حوله قبل سبعينيات القرن الماضي، ولن يصدقني أحد من شبا هذه الأيام بارك الله في الأستاذ مهدي مصطفى الهادي وجعفر نميري وتقبل الله منهما.
نعود لبرج الفاتح العظيم – العظمة للفاتح أم للبرج أم لكليهما؟ كل متأمل ومستمتع بجمال هذا البرج عليه ان يتذكر انه قام في مكان له مكان في نفوس أجيالنا ذلكم هو حديقة الحيوانات تلك الحديقة التي كانت بنداً ثابتاً في الرحلات المدرسية ما من رحلة مدرسية قادمة من الخرطوم أو من خارجها إلا وحديقة الحيوان من الأماكن التي ترسخ في أدمغة صغار المدارس ويرون الحيوانات عياناً بياناً ما كانوا يسمعون به أو يرون صوره في الكتب والمجلات وليس من رأى كمن سمع.
ثم ما من أسرة خرجت في يوم عطلة إلا وذهبت بأولادها إلى حديقة الحيوانات كبند ثابت ومحور نقاشهم لعدة أيام وذكريات راسخة إلى الأبد الأسد، النمر، حمار الوحش، القرود بكل سلالاتها وألوانها وعبارة (لا تطعم هذا الحيوان له غذاء خاص ملصقة على عدة أقفاص.
أين ذهبت الحديقة؟؟
لماذا لا يكون عائد استثمار برج الفاتح حديقة حيوانات في أي طرف من اطراف الخرطوم؟؟ ولماذا لم يثبت بديل الحديقة كشرط على المستفيد من برج الفاتح؟؟
أطرح يدي وفيها حفنة تراب واضعها بين ولاية الخرطوم وولاية الجزيرة أقول المديدة حرقتني حتى اشعل المنافسة بين الولايتين لتبادر أحداهما بإنشاء حديقة حيوان لا أولادنا أحسن من التي فقدنا.
منظر بعض الحيوانات في حديقة القرشي التي رايتها قبل سنوات منظرها مخجل وهي معتقلة بل مسجونة ولا علاقة لها بما حولها لا في الحديقة ولا الخرطوم 2 هي مكان للحيوانات أتمنى أن تكون قد قضت فترة محكوميتها وأفرج عنها.
ابن حلال يفتح الباب ولاية النيل الأبيض مشروع سندس الزراعي، محلية جبل الأولياء، محلة الكاملين، الخوجلاب ، الفكي هاشم، العيلفون، ابن حلال يفتح الباب نريد حديقة تعوض الذي فات.

ليست هناك تعليقات: