الاثنين، 23 مارس 2015

هنا تأمين صحي جميل

هنا تأمين صحي جميل   
07-03-2015
كتبت يوماً عن حوسبة التأمين الصحي يوم أعجبني موقعهم الموحد الذي يجعلك تخرج بطاقتك في أي فرع من فروعهم وتقدم لك الخدمة، كتبت ذلك من تلقاء نفسي، دافعي إليه حب التطوير والخروج من الماضي الذي ما عادت أوعيته تقوى على حمل الحاضر.
تلقيت شكرًا بالهاتف من بعض القائمين على التأمين الصحي بالمركز وولاية الجزيرة مما جعلهم يظنون بي خيرًا ويمدونني بجديدهم من وقت لآخر. ومن جديدهم غير حوسبة الصيدليات ــ وبالمناسبة حوسبة الصيدليات توفر وقتًا ومالاً كثيراً وأي مبلغ صرف عليها لم يضع. خذ مثلاً جرد الصيدليات أو مراجعتها كان في السابق يأخذ اليوم واليومين حسب كبر الصيدلية، الآن لا يكلف إلا ساعتين فقط تقريباً. زد على ذلك الأدوية لها نهاية صلاحية كان رصد هذه الأدوية منتهية الصلاحية أو على وشك انتهاء الصلاحية، يعتمد على همة من بالصيدلية ونشاطهم وقوة ملاحظتهم، الأمر الآن على الشاشة بالألوان كمن يقول لك احترس أمامك مطبات. وهنا يقول لك احترس هنا دواء على وشك الانتهاء. ليت وزارة الصحة أو وزارات الصحة تستفيد من هذا البرنامج وتعممه في صيدلياتها. حتى لا يكون هناك صرف مزدوج على نفس العمل (معقول الجهة المصممة تكون اشترطت أن لا يستفاد منه إلا للتأمين الصحي أو بشرط الرجوع اليها؟).
آخر ما جاءنا من التأمين الصحي هذه الأخبار السارة، هذه المرة في المعمل، وبالمناسبة جودة المعامل ونتائجها من أهم مراحل التشخيص، أي أن النتائج الخاطئة تؤدي إلى تشخيص خاطئ ودواء لا علاقة له مع المرض (ويختوا اللوم على الطبيب).
جديد هؤلاء القوم في المعامل أن مؤسسة أسبانية تعمل في هذا المجال وتُعنى بضبط جودة المعامل مثلاً ترسل مؤسسةPrevecal الأسبانية عينة لتُفحص في المعمل الذي تحت الإشراف وتطلب النتيجة وتطابقها على ما عندها من نتيجة وعلى ذلك تقيم جودة المعمل. يستمر الوضع لمدة لا تقل عن السنتين وعلى ذلك تمنح الجهة المراقبة شهادة المؤسسة الأسبانية. بالمناسبة يقال والعهدة على الراوي ، أن معامل مشهورة فرت بجلدها ولم تصمد أمام المراقبة وكانت نتائجها في وادٍ والحقيقة في وادٍ. ( بالمناسبة لماذا لا تطبق معايير الجودة هذه إلزاماً لا تطوعًا كما هو الحال، كأن تقول وزارة الصحة أي معمل لا يجتاز الجودة حكوميًا كان أو خاصاً يوقف عن العمل.
كأني سمعت أن خمسة معامل من معامل التأمين الصحي نالت هذه الشهادة ولكن الذي أستطيع أن أجزم عليه وشهادته أمامي هو معمل الشهيد بشير بانقا قد نالها بجدارة.
طيب جودة المعمل فيها ثلاثة عوامل العامل البشري ونوعية الجهاز وآخرها وأهمها المحاليل التي تستخدم ككواشف reagents .إذا تكاملت صحت النتيجة وتحققت الجودة.
إغاثة :
مريض بالعناية المكثفة مستشفى الخرطوم في حاجة ماسة لدواء human albumin الدواء يوم كان متوفراً الوحدة الواحدة بـ 350 جنيهاً الآن لا يوجد إلا في مكان واحد وبـ 750 جنيهاً. والمريض يحتاج 3 وحدات يومياً ولا يملك لا سعر القديم ولا سعر المحتكر. على الله ثم عليكم.

ليست هناك تعليقات: