الاثنين، 23 مارس 2015

امتحان ترخيص السيارة (2)

امتحان ترخيص السيارة -    
19-03-2015
نتابع خطوات ترخيص سيارة.
الخطوة الثالثة دفع رسوم الترخيص وهي 493 جنيهاً تساوي 495 جنيهاً (بطلوا دهشة) انتو من زمن 1+ 1 =2 لا هو برجع الجنيهين ولا انت بتسأله منها حتى لا تسمع كلمة أمام الجمهور بالله شوف الجيعان دا؟) .
الخطوة الخامسة والأخيرة في الدفع هي اتحاد أصحاب العمل، وهذه لسان حالها كالآتي ما دام أردت أن تتشبه بالأغنياء والطبقات العليا وتتلقى ترخيص سياراتك في صالة يفترض أن تكون مكيفة وهي الآن ليست مكيفة لا مانع لدينا من تقديم هذه الخدمة لك مع علية القوم بشرط ادفع لأصحاب العمل رسومهم وهي 74 جنيهاً في الإيصال وفي الواقع 80 جنيهاً لأن الباقي لا يرد وعشرة جنيهات دمغة أصحاب عمل. هرشت راسي مرتين لأعرف 74 الايصال مكتوب عليه (اتحاد عام أصحاب العمل السوداني) والدمغة التي بعشرة جنيهات مكتوب عليها (اتحاد أصحاب العمل)
(يا ربي الما مكتوب عليها السوداني دي تبع واحدة من دول الجوار ولأ شنو؟).
وبذا تكون جملة مبلغ الترخيص لسيارة موديل 2007م هو 1014 جنيهاً هذا فقط تجديد ترخيص ولم نتحدث عن التأمين ولا البنزين ولا رسوم طرق ولا تسويات ولا الجمارك ولا قطع الغيار.
ولو لا لطف الله وشهامة الأخ المساعد / جمال الباهي لتصلب الدم في عروقي من كثرة الحركة من شباك لشباك وطلوع السلم عدة مرات لأن ناس الدفاع المدني طلعوا الفطور أها ديل تابعين لوزارة العمل التي أخرجت قراراً يمنع الفطور الذي يعطل العمل.
إلى متى هذا التخلف؟
إذا رضينا بهذه الرسوم غير المقنعة كيف نقبل أن نضيع الوقت ونسلم كل واحد (ختته) في يدو؟ لماذا لا يكون هناك حساب في مصرف أو عدة مصارف يودع فيه الزبون مبلغ كل العملية 1014 جنيهاً دون الحاجة إلى الحوامة من شباك لشباك وصور الإيصال والإيصال لو ضاع مسؤوليتك وستدفع المبلغ مرة ثانية كما في إعلان الضرائب على واحد من الشبابيك.
يودع طالب الخدمة المبلغ ويأتي بحافظة بنك ويتجه فوراً للفحص غير الآلي ويدخل على الضابط المختص ويستلم تجديده. والعصييير قبل المغيب بي شوية تستلم كل جهة نصيبها من المبلغ المتحصل من الزبائن عبر برنامج حاسوب صغير يمكن لأي طالب نظم في سنة أولى جامعة يعمله.
الضرائب نصيبكم اليوم كذا. الدفاع المدني نصيبكم اليوم كذا . شركة الوكيل نصيبكم كذا . هذا بافتراض أنني أبحث عن إصلاح جزئي وكأني مقتنع بهذه الرسوم .
يا أخي بلاش حساب موحد شنطة واحدة بالقرب من الباب خلفها محاسب نجيض وبالقرب منه ماكينة عد نقود. سيارتك نوعها شنو؟ ادفع مبلغ كذا وخلاص . العصر قسموها بيناتكم. رحم الله سيد أحمد الحاردلو. طبعا عارفين لييه.
يعني يخم البواقي واحد بس. بالله!

ليست هناك تعليقات: