الخميس، 29 يناير 2015

الجامعات والنشاط السياسي

الجامعات والنشاط السياسي

12-01-2015
هذه ليست المرة الأولى التي أكتب فيها عن عدم قناعتي بممارسة السياسة في الجامعات عن طريق انتخابات الإتحاد. وذلك لعدة أسباب، أولها أن نسبة المشاركة في هذا (الكوماج ) لا تتعدى نسبتهم 5% في أحسن الأحوال و95 % من الطلاب لا تهمهم هذه الانتخابات من بعيد ولا قريب. وحتى هؤلاء "5"% يعتبرون أدوات مسخرة لأهداف غيرهم وأذرع لأحزاب خارج السور الجامعي وقد تكون الجامعات آخر أولوياتها.
حتى في الزمن الذي كانت فيه الجامعات قليلة، فالذين يمارسون السياسة داخلها كانوا قلة، وما كان الطلاب يستخدمون العنف إلا نادراً، ولم تسجل في سجل العنف الطلابي إلا حوادث قليلة مشهورة باسماء أشخاص معينين. منطلقين من فكر تشربوه وآمنوا به. طلاب اليوم الذين يمارسون السياسة في الجامعات يمارسونها بأقبح الصور وبعنف وأسلحة قاتلة، لا فكر ولا حديث عقل فيها، أقلما يقال عنها إن آخرين يستغلون عنفوان الشباب وتهورهم لتحقيق اهدافهم، والأسوأ أن كثيراً من الذين يمارسون السياسة في الجامعات طلاب سلطة ومنفعة، ويريدون مصالح عاجلة وآجلة وهم رصيد سيء وانتهازيون.
كتبت يوماً عن عدم الرضا بما يمارس في الجامعات الحكومية من هذه الممارسات وأن الجامعات غير الحكومية التي تمنع ممارسة (السياسة) والإتحادات أكثر استقراراً وأحسن مخرجات من الجامعات الحكومية التي يمارس فيها "الهراء" السياسي. كان رد رئيس التحرير أين يتدرب الطلاب على السياسة؟
إذا ما أخضعنا الممارسة السياسية داخل الجامعات والتي كانت صراعاً فكرياً وأركاناً للنقاش وتحولت في أيامنا هذه إلى ضرب بالسيخ وحرق قاعات ومكتبات وسيارات الجامعات. استبق النتيجة وأقول إن الهدف لم يتحقق وقراراً من التعليم العالي بمنع النشاط السياسي داخل الجامعات يجب أن يتخذ وعلى هواة السياسة وأحزاب "الخراب" أن تدرب أشبالها في دور الأحزاب وليس في حرم الجامعات. وغاية كثير من الأحزاب الفوز بإتحاد الجامعة المعينة كدليل على قاعدة الحزب في هذه الجامعات وهم يعلمون والله يعلم أن المشاركين من الطلاب أقل من "5"% في أحسن الأحوال. إذاً هذه الأحزاب تكذب على نفسها وتكذب على قواعدها وتكذب على الشعب السوداني.
أما حكاية كل القادة السياسيين الذين هم في الساحة الآن من تدرب داخل الجامعات وفي إتحادات الجامعات اكتسبوا المهارات، ماذا لو قفزنا إلى سؤال مهم : ما هي نتائج حكمهم أو معارضتهم؟ أعتقد أنه لا يوجد غير المكايدات والأهداف الرخيصة والتمحور في المصالح الخاصة أو مصالح الأحزاب ( كدت أن أقول الأحزاب غير المحترمة ولكنني تذكرت أن الكلمة الطيبة صدقة).
كل أمنيتي أن توكل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي دراسة أمر السياسة بالجامعات للجنة محايدة فيها من مدراء الجامعات الحكومية وغير الحكومية ليخرجوا بتوصية يحترمها الجميع.
تتأرجح بين خياري المنع أو التقيد بشروط واضحة لا يتضرر بعدها طالب علم ولا وطن هو للجميع.
سؤال غير برئ : ما هو مستوى التحصيل الأكاديمي للطالب السياسي؟؟؟

ليست هناك تعليقات: