الخميس، 29 يناير 2015

سجم) ولاية الجزيرة

سجم) ولاية الجزيرة

25-01-2015
السجم هو السناج بالعربية الفصحى وبالعامية يسمونه السَكَنْ وعندما يقال لأحدهم سجم خشمك أو الرمادة فيك فهذه قمة الذم يعادلها في العربية تبت يداك. وسجم خشمك قريبة من أنك وصلت مرحلة ألا رجاء منك. غير أن ديننا يأمرنا بالتفاؤل، يقول صلى الله عليه وسلم: (تفاءلوا بالخير تجدوه).
مناسبة هذه الرمية ( رد الله صاحب الرميات للكتابة ولمن فات عليهم. الرميات مسجلة باسم د. البوني) أن أحد الشباب اتصل عليَّ في الأسبوع الماضي يدعوني للانضمام لكيان جديد في ولاية الجزيرة قطعت عليه الطريق بعد نقاش طويل أنني لن أنضم لحزب في ما بقي من أيام عمري إلا للحزب الشيوعي الإسلامي.
وسر ذلك ليس خافيًا على أحد، إذ كل الأحزاب هي أدوات تسيطر عليها فئة قليلة وتصل بها لمصالحها الخاصة كهدف أول والذي ينال بعضًا من التوفيق والقناعة يضع الهدف الثاني مصلحة الوطن. تتساوى في ذلك بدرجات مختلفة الأحزاب العقائدية والطائفية، أما أحزاب الفكة كما يسمونها ما هي إلا تأشيرة دخول للمناصب الحكومية، تقدر تقول أحزاب تمتهن السياسة للترفه من خلالها.
ونأتي لولاية الجزيرة التي أصبحت الكيانات فيها أربعة. حراك أبناء الجزيرة للتنمية والتغيير، منبر أبناء الجزيرة ، تحالف مزارعي الجزيرة والمناقل، وأخيرا نداء أهل الجزيرة للتنمية.
هذه الفئات الأربعة، ثلاث منها خرجت من صلب المؤتمر الوطني تقريبًا، هذا إن لم نزد ونقول من الحركة الإسلامية. ولا أظلمهم إن قلت معظم أعضائها تولى منصباً أو مقعدًا مباشراً أو غير مباشر في سلطة الولاية، وعندما فُطم أو نُزع منه الثدي الذي كان يرضع منه ولول وعارض وما عاد يعجبه العجب ولا الصيام في رجب.
وجسم واحد يساري بنى نفسه على معاداة اتحاد مزارعي الجزيرة والمناقل، ويمكن أن يمرر أجندته اليسارية عبر الجسم معلنًا أن لا هدف له إلا إصلاح مشروع الجزيرة.
دعونا نضيف صنف المحبطين من تلاشي المشروع الحضاري وكيف قدموا مهراً له أرواحاً زكية ونفوسًا غالية، ورأوه يتبخر أمامهم ويُجيَّر لتكريس سلطة لغير ما دافعوا عنه. وبند رابع يتفق عليه كل هؤلاء الفرقاء هو ظلم الحكومة الاتحادية لولاية الجزيرة.
ثم ماذا بعد. عداء أعضاء هذه الكيانات لبعضها أشد من عداء اليهود للإسلام، وكل يقول في الآخر ما لم يقله الدكتور جعفر شيخ إدريس في الدكتور حسن الترابي . وهذا وضع لا يبشر بخير ولا يوصل ولاية الجزيرة إلى بر الأمان.
وكثير من كفاءات ولاية الجزيرة تتفرج على ما يجري في زهد عجيب. بل بعضهم يزدري الواقع السياسي برمته في ولاية الجزيرة هذا إن لم نقل في السودان كله.
ما الحل؟ من يقنع هؤلاء الفرقاء بأن يتناسوا ما بينهم ويحددوا هدفًا أسمى وينسوا كل الماضي؟ طبعاً كثير منهم عينه على منصب أو كرسي، وإذا كان الكرسي لِنقُل رئيس اتحاد المزارعين القادم وهذا لا يسع أكثر من واحد فعلى الجزيرة السلام.
من يمسح السجم من خشم ولاية الجزيرة؟؟

ليست هناك تعليقات: