الخميس، 29 يناير 2015

نفايات الوزير

نفايات الوزير
ز11-01-2015
نشرت هذه الصحيفة (الصيحة) الخميس الماضي خبراً مفاده أن وزير المالية رفض دفع رسوم نفايات مزرعته بحجة أن ليس على الزراعة رسوم وسأل مستنكراً: من فرض هذه الرسوم؟ وفي متن الخبر أن والي الخرطوم أو مسؤول مزرعته بعد أن كان ممانعاً في دفع رسوم مزرعته أيضاً، سارع بدفعها.
حديثي اليوم ليس عن شرعية الرسوم من عدم شرعيتها ولا أثرها في تقديم الخدمة وهل الخدمة المقدمة تتناسب مع ما يجمع من أموال؟ أموال هذه الرسوم تذكر بأموال المنظمات ما يصرف على أشخاص المنظمة أكثر مما يصرف على ما جمعت له الأموال.
قبل أن أدخل أعزز بما رواه أحد الأصدقاء كان من رجال الإدارة الأوائل في مشروع الجزيرة أو ممن يركبون السيارات اللاندكروزر وكل ما مر من نقطة على الطريق مد السائق رأسه وقال: مشروع الجزيرة، وهذا يكفي حجةً بأن يمر من نقاط رسوم عبور الطرق أو نقاط المرور. مر الزمن وترجل الرجل عن الوظيفة الكبيرة والسيارة الكبيرة وركب الرجل سيارته الخاصة واتصل عليّ وقال والله أول مرة أشعر بكتاباتكم عن ما يدور في الطريق.
واقعة ثالثة دخل أحد التجار المجلس التشريعي للولاية سألوه ما لك ومال المجالس كان رده: أريد أن أحمي مصالحي. ويفهم من حماية مصالحه أن ناس الضرائب لن يطالبوه ولا ناس المحلية سيقفون أمام محلاته وطلباته مجابة أينما ذهب.
مما تقدم نفهم أن القانون ليس على كل الناس وهذه علة السودان الأولى وكل المتكالبين والمكنكشين في المناصب السياسية والمنتظرين خارج القفص وممن فقد السلطة وكان متلذذاً بظلم الآخرين أو التميز عليهم، كل هؤلاء من غاياتهم أن يهربوا من القانون وأن يتميزوا بالسلطة عن العامة.
ليس هروباً أو تهرباً من الدفع فقط بل ويمتصون ما يجمع من العامة في شكل مخصصات، هروباً من هنا وامتصاص من هناك ومن هاتين العلتين يتم خراب البلاد اقتصادياً وأخلاقياً. وينتشر الفقر ويهرول كثير من الناس لتكوين الأحزاب ولممارسة السياسة بمعناها السيئ والهادم وليس الإصلاح وخدمة الشعب ونهضة البلاد.
إصلاح هذا الخلل المزمن المتمثل في أن القانون ليس على كل الناس واجب منْ من الجهات وزارة العدل أم وزارة الداخلية أم على المجتمع أن يصيح عالياً المساواة المساواة كلنا ابناء تسعة ولا فضل لمسؤول على غيره وهو خادمهم وليس سيدهم. ومسألة سيد وخادم وزرها على الأحزاب الطائفية وهي من ركز هذا الخلل، السيد مطاع وشبه معصوم والحيران عليهم السمع والطاعة، والويل كل الويل لمن ينتقد حركة أو بركة من السيد أو أبنائه.
ولم تكن الأحزاب الأخرى أكثر عدلاً ولا عطفًا من الطائفية والتي استبدلت السيد بالشيخ والحال من بعضه وصار الشيخ سيداً ولكن ليس بقفطان ولا طاقية مميزة ولكنه سيد ببدلة.
القانون للجميع وعلى الجميع أو النفايات.

ليست هناك تعليقات: