الأحد، 7 ديسمبر 2014

عيب يا تعليم يا عالي

  زائر
01-12-2014 
الجماعة كبروا لي رأسي.. خذ مثلاً
(نكتب إليك اليوم بعد متابعة طويلة لكتاباتك التي تعبر عن نفس أصيلة مشبعة بقيم الحق ونصرة المظلوم وإغاثة الملهوف وإعانة المحتاج فعمودك المقروء هذا تنم مقالاته عن وعيٍ وحرصٍ كبيرين لتحري المصلحة العامة ومنفعة العباد, وتلمس مواطن الخلل والقصور في الخدمات والمرافق العامة وإخفاقات بعض المسؤولين والجهات الحكومية وتقصيرها في القيام بواجباتها تجاه رعاياها, كل هذا المجهود تقوم به دونما غرض أوهوى أو ميل نفسي وإنما إحقاقاً للحق وسعيا في إصلاح ما اعوج).
المستنجدون بالصحافة كتبوا:-
(أخي الكريم هنا في أرض الكنانة مصر للتعليم العالي مبعوثون يزيد عددهم عن الثلاثين مبعوثا ًكلهم ابتعثوا للتحضير لدرجة الدكتوراه في تخصصات نادرة ومطلوبة ويتلقون دعماً شهرياً عبارة عن مبلغ فقط ثلاثمائة دولار أمريكي (300$) هو كل ما يتلقونه من الوزارة ومطلوب منك وأسرتك وفق هذ االمبلغ السكن والأكل والشرب والعلاج والتعليم والخدمات واحتياجات الدراسة من طباعة وتصوير وشراء مراجع ومستلزمات معامل ومواد وأدوات ومعينات بحث وسداد رسوم النشر العلمي للأوراق العلمية والامتحانات والدورات المطلوب للتسجيل مثل التويفل والآيلتس والآيسيديإل.... الخ).
بالله تخيلوا يومية السياسيين الذين يفاوضون يقال إنها 500 دولار في اليوم، أكرر اليوم 500 دولار وعالم أو باحث هو وعائلته 300 دولار في الشهر يعني 10 دولاراً في اليوم. مما يعني يا أخوانا أن السياسي يساوي 50 عالماً. علشان كده الكل يريد أن يصبح سياسياً.
بعيدًا عن "التريقة" والمقارنات علام بنت وزارة التعليم العالي هذا المبلغ وكثير من الوزارات الأخرى تدفع لمبعوثيها أضعاف هذا المبلغ. وعلى كلِ إذا بُني الأمر على دراسة قديمة يجب أن تحدث خصوصًا أن في مصر متغيرات كثيرة جداً.
غير أن العيب الأكبر حتى هذه المبالغ على قلتها لا تصل بانتظام ومن أخبارها أن هؤلاء المبتعثين من التعليم العالي وهم في حدود الثلاثين باحثاً لم يصرفوا هذه الدولارات منذ سبتمبر!!! لماذا وماذا يأكلون وكيف يعيشون؟ ومن يتابع الأمر؟
في كثير من هذه الحالات تجد أن قصور همة موظف أو عدم تقديره التقدير السليم هو الذي أخر الدفع وسبّب لهؤلاء المبتعثين عشرات المشاكل وعندما يتدخل الكبار تُحل في لحظات.
هؤلاء الباحثون الأجلاء الذين تنتظرهم جامعاتنا على أحر من الجمر لهم مذكرة رفعوها للوزارة وكُوِّنت لها لجنة وقدموا مقترحاتهم لهذه اللجنة وهم في انتظار ما تخرج به اللجنة ولا مانع عندهم إذا خرجت بعبارة يُعاملون كما تعامل وزارة الصحة مبعوثيها (هذه من عندي).
كل أمانيهم أن يصل مبلغ الدعم إلى 750 دولاراً يعني يوم ونص مما يُعطى للسياسي، وأن تلتزم الوزارة ببعض متطلبات الدراسة.
ادركوا هؤلاء العلماء قبل أن يقطعوا دراستهم ويعودون.

الصيحة

ليست هناك تعليقات: