الأربعاء، 24 ديسمبر 2014

انخفاض أسعارالنفط إلا هنا

ا
10-12-2014

لا حديث للاقتصاديين هذه الأيام إلا انخفاض أسعار النفط، وكان "برنت" قد وصل في يوم من الأيام إلى ما فوق 100 دولار، والآن هو دون 70 دولاراً للبرميل. قبل أن نسأل أكثر الأسئلة شيوعاً هذه الأيام، لماذا نحن في السودان كلما ارتفع سعر النفط تحججت الحكومة علينا به وترفع أسعار كثير من الأشياء وعندما ينخفض لا ينخفض معه سعر. ليس برميل النفط ولكن صاحبه الدولار أيضاً يرتفع ترتفع أنفاس كل المواطنين ينخفض لا تنخفض معه سلعه. هل نحن خارج هذا العالم؟
ما عادت الفتوحات الاستعمارية بغرض الذهب والعبيد كما كانوا يدرسوننا سابقاً، بل الفتوحات الاستعمارية الآن ليست مباشرة وإنما افتراضية يمكن أن تكون الدولة مستعمرة أمريكياً وهي تضحك ولا تدري.
الحروب اصيحةلآن اقتصادية وبدأ سلاح الاقتصاد في حرب 1973 حيث استخدم العرب سلاح النفط وارتفع معه سعر البرميل من 3 دولارات إلى 10 دولارات ومن ديك وعيك إلى أن تعدى في يوم 100 دولار.
نسمع كثيرًا (مزيج برنت) كأفضل أنواع البترول، وعليه تقاس البترولات (حلوة البترولات دي ممكن نسميها جمع شنو؟). ولابد من شرح ما هو "برنت"؟ طبعاً ليس هناك أسهل من أن تلجأ للعم قوقل وتأتي بالمعلومة. إليكم ما قاله قوقل من "ويكيبيديا"، الموسوعة الحرة.
خام برنت أو مزيج برنت وهو خام نفطي يستخدم كمعيارلتسعيرثلثي إنتاج النفط العالمي، خاصة فيالأسواق الأوروبية والأفريقية، ويتكون برنت من مزيج نفطي من 15 حقلا مختلفاً في منطقتي برنتوتينيان (بعضها يقع في المملكة المتحدة والبعض الآخر في النرويج) اللتين تنتجان نحو 500 الف برميل يومياً، ويعتبر من أنواع النفط الخفيفة الحلوة بسبب وزنه النوعي البالغ 38 درجة وانخفاض نسبة الكبريت التي تصل الى 0.37 في المائة. وبناءعلى الفروق بينه وبين الخامات الأخرى، فانه بشكل عام يباعب سعرأعلى من سلة نفط "أوبك" بنحو دولار للبرميل، وبسعر اقل من خام غرب تكساس بنحو دولار أيضاً، وتستخدم قيمته لتسعيرثلثي واردات العالم المتداول بها من النفط الخام. وعلى الرغم من أن الدول الأوروبية تستهلك أغلب إنتاج خام برنت، لكنه يصدرأحيانا إلى الولايات المتحدة وبعض الدول الأفريقية، إذا كان الفرق بين سعره وسعرالنفوط المماثلة في هذه الأسواق أكبر من تكاليف الشحن. ويعتبر اشراف حقوله على النضوب مشكلة كبيرة للمتعاملين الذين بدأوا يبحثون عن بديل للتسعير. اشتق اسم برنت من لقب أطلقته شركة شلل لاستكشاف النفط على حقل نفط قامت بالتحقق منه في منطقة بحرالشمال نيابة عن شركتي إيكسونموبايلورويالدوتسشل. وقد قامت شركة شل بتسمية جميع الحقول النفطية بأسماء طيور،وفي هذه الحالة فقد سميت المنطقةعلى اسم أوز برنت.
أسعار النفط في انخفاض، متى نذوق حلاوة هذا الانخفاض وفرة في الغاز أو انخفاضاً في البنزين والجازولين.
الصيحة

ليست هناك تعليقات: