السبت، 15 مايو 2010

وأصبحت زالنجي قرية كاملة

زالنجي قرية في شمال ولاية الجزيرة يبدو أن الاسم جاء معها كمدن أمريكا الشمالية التي تسبقها كلمة نيو مثل نيو يورك وكل مدينة في الأراضي الجديدة تسبقها نيو لها أصل في أوربا. مهاجري زالنجي لم يسبقوها بنيو بل جاءوا بالاسم كاملاً.
هذه القرية عمرها أقل من 40 سنة ويومها كانت بيت أو بيتين وزادت. لكن الزيادة الكبرى كانت بعد عام المجاعة 1984 يوم نزح كثير من أهل أطراف السودان إلى ولاية الجزيرة يوم كانت الجزيرة جمل شيل ( حليلو الكان بيهدي الغير صبح محتار يكوس هداي) واليوم نزح شباب الجزيرة ليبيع المناديل والماء عند إشارات المرور في الخرطوم.
نعود لزالنجي ، كانت قرية العمال هذه لوقت قريب تعتمد على جارتها القرية الكبيرة اللعوتة في كل الخدمات التعليم والماء والصحة وحتى صلاة الجمعة والعيدين وما أصعب نقل الماء لأربعة كيلومترات عدة مرات في اليوم. كان منظر النساء والأطفال على الحمير وهم يحملون ماءهم في آنية البلاستيك من اللعوتة يقطع القلب وهم شاكرون لجيرانهم منح الماء بهذه الأريحية وعندما تكون الآبار متوقفة لسبب ما كان أهل اللعوتة يقاسمونهم ماء بيوتهم هذا ما شهدوا به هم كثيراً.
هذه القرية يسكنها قرابة ألفي نسمة من قبائل البرقو والمراريت والتاما وأنعم الله عليها في السنوات العشر الماضية بقفزات تنموية كبيرة بدأت يوم قام محسن ببناء مسجد كبير وجميل بدلاً عن مسجد كالعشة أو هو عشة.
أعقب المسجد أن صدقت لهم السلطات المحلية بمدرسة أساس توفر على أبنائهم المشوار الطويل للالتحاق بمدارس اللعوتة وبذلوا جهداً مقدرا في تشييد المدرسة مع بعض المساعدات من المحلية والخيرين.
لم تمض على المدرسة أربع سنوات حتى تم تعبيد طريق ردمية ممتازة تربطها بطريق الإسفلت. وفي نفس الوقت وفي نفس السنة وصلت الكهرباء العامة لزالنجي الآن نحن أمام قرية كاملة الدسم مربوطة بالطريق العام ومضاءة بالكهرباء .
وجاء الخير الكبير يوم قامت هيئة مياه ولاية الجزيرة – مشكورة - بحفر بئر عميقة جداً وانتظر أهل زالنجي الفرح بالماء . بالأمس فقط اكتملت ملحقات البئر طلمبة وصهريج ولك أن تتخيل الفرحة باكتمال ضروريات الحياة .اليوم أصبحت زالنجي وفي عشر سنوات فقط قرية كاملة الدسم بها كل الخدمات الأساسية. ولن يجرؤ ابن مقنعة بعد اليوم أن يصفها بقرية عمال أو كمبو camp .
الجانب الاجتماعي بين هذه القرى والقرى الكبيرة في تطور كبير وصارت العلاقات الاجتماعية قوية جدا يتشاركون في السراء والضراء وخصوصا في المآتم.الإنسان هو الإنسان أكرمكم عند الله أتقاكم.
الباب مفتوح للدارسين والباحثين لدراسة هذه القرى بعيدا عن سخف السياسة والسياسيين فقط اثر هذه الخدمات على هذه القرى خصوصا ما بذلته هيئة مياه ولاية الجزيرة في حفر الآبار لهذه القرى الصغيرة ولا أقول الكنابي كما مهوسي السياسة.
متع الله بالصحة والعافية وزاد نعمه على أهل زالنجي ومثيلاتها.

صحيفة التيار مايو 2010 م

ليست هناك تعليقات: