الخميس، 15 ديسمبر 2011

الأول عبودي محمد بخيت

السبت, 26 تشرين2/نوفمبر 2011


تقوم الدنيا ولا تقعد عند عقد المؤتمر الصحفي لوزير التعليم يوم إعلان نتيجة الشهادة الثانوية والكل يمسك أنفاسه في انتظار اسم أول السودان ولا تعود الرئتان لوضعهما الطبيعي إلا بعد إذاعة المائة الأوائل. وتزغردن.
لماذا لا يكون للموسم الزراعي نتائج ومؤتمر صحفي أليست الزراعة هي أيضًا جهد وتعب ومذاكرة وإظهار قدرات؟ وفوق ذلك ألا تتوقف حياة الناس عليها أم خدّرت وزارة المالية العواصم بهذا الخبز المستورد القابل للانقطاع ولعدة أسباب. ما موقفنا في ذلك اليوم الذي ينقطع فيه القمح المستورد؟ هل سنعلن السودان بلد مجاعة تستحق العون الدولي، وهذه الأنهار تجري من تحته؟ إلى أن يحدث اليوم الذي يكون لنتائج الزراعة قيمة تستحق عقد مؤتمر صحفي يعلن العشرة الأوائل لكل محصول وقطعًا سيحدث يومًا أتمنى أن يكون قريباً. إلى أن يحدث ذلك اليوم عندي لكم نتيجة مفرحة على الأقل لأمثالي المهتمين بالزراعة ويعرفون قدرها.
من إدماني لتصفح الإنترنت ولا أوصي بذلك لمن في عمري - ومن موقع مشروع الجزيرة على الإنترنت وللمهمومين بمشروع الجزيرة أن موقعه على الإنترنت هو http://www.gezira-scheme.com لفتني بل شدني هذا الخبر «27 جوالاً إنتاجية فدان الذرة العينة باك 501 ونصف الخبر هكذا «في إطار الخيارات المحصولية التي أتاحها قانون مشروع الجزيرة لسنة 2005م وتنويع التركيبة المحصولية وإتاحة الفرصة للقطاع الخاص في تقديم خدماته للمزارعين، حقق المزارع عبودي محمد بخيت أحمد بترعة ود عطية منطقة ري التحاميد إنتاجية بلغت 81 جوال ذرة من مساحة ثلاثة أفدنة. وأوضح المزارع أن العينة باك 501 تتميز بإنتاجيتها العالية وسعرها المميَّز في السوق المحلي حيث بلغ سعر الجوال 140 جنيهًا ومخلفات هذه العينة علف عالي القيمة الغذائية للحيوان.
الجدير بالذكر ان هذه العينة تم توفيرها عبر شركة أوفانتا التابعة للشركة الوسطى وذلك في إطار التنافس الحُر لشركات التقارير وبلغت جملة المساحة المزروعة بهذه العينة 3000 فدان متوسط إنتاجية الفدان 20 جوالاً أي 2 طن».
بالله ألا يستحق مثل هذا الخبر أن يكون الخبر الرئيس وفي الصفحة الأولى؟ إن لم يكن مانشيتًا عريضًا لزحمة السياسة في هذه الأيام فليكن في الصفحة الأولى لعدة صحف. كثيرون منكم لا يرون ما نرى نحن المزارعين.
لماذا لم يجد مثل هذا الخبر حظه على الأقل مثل ما لقيت مباراة هلال مريخ؟ أو مؤتمر الحزب الحاكم؟ معقولة بس انت في هولندا أنت في سودان السياسيين وأقل ما يقال فيهم من عيوب عدم الإنتاج هذا إن لم نزد ونقول تعويقه.
مبروك المزارع عبودي محمد بخيت والى الأمام في كل المحاصيل رغم أن الفرق بينها وبين الذرة كبير حيث لا وسطاء ولا بياعين ولا سماسرة حصد ادفع ما عليك من رسوم مياه وإدارة وادخل الباقي في جيبك. اللهم زد عبودي واحفظه بذا يكون دخله من 3 أفدنة ذرة 81 جوالاً في 140 = 11340 جنيهًا علاوة على المخلفات الأخرى. هل سيبيع مثل هذا المزارع المناديل في شوارع الخرطوم؟

ليست هناك تعليقات: