الخميس، 15 ديسمبر 2011

كيف عاد الرجل لموقعه

الأحد, 04 كانون1/ديسمبر 2011
لا أريد أن أقف طويلاً في ما فعله المؤتمر الوطني، من تعيينه هذا العدد المهول من المساعدين والمستشارين حتى بلغت مؤسسة الرئاسة 15 بالتمام والكمال.. عدم الوقوف ليس رضاءً بما حدث ولكن لكثرة الذين كتبوا في هذا الأمر عاكسين خيبة الأمل التي ارتسمت على وجوه الذين كانوا ينتظرون الرشاقة.. يبدو أن هناك لبساً في معنى كلمة رشاقة فما يراه زيد رشيقًا يراه عمرو ليس كذلك.. رحم الله البروفسير عون الشريف قاسم نفتقده اليوم ليرينا معنى رشاقة في اللهجة السودانية. أو ليضيف المعنى الجديد لقاموسه.
نترك حركات المؤتمر الوطني الذي هو واحد من اثنين إما أن القائمين بأمره حادّي الذكاء أو العكس تماماً.. عمومًا معدل ذكاء غير طبيعي إما لأعلى وإما للأسفل والدليل معنى الرشاقة المختلف عليه. دعونا نعامله بالمثل الخليجي «الشيوخ أبخص» أي أن الشيوخ يعرفون ما لا نعرف.
الذي حيرني اشد الحيرة أن مستشار رئيس الجمهورية الذي كتبت عنه الصحف عن استثماراته وابتزازه لوزير المالية وفاحت كثير من تجاوزاته ولم تسأله الحكومة ولم تحاسبه على ما قرأناه في الصحف.. على الأقل لم تحاسبه حسابًا علنيًا تثبت تبرئته أو تجريمه.. كنا نحسب أن القائمين بالأمر لا يريدون أن يحرجوا الرجل وهو في هذه السن وسيتم تغييره في أول تعديل ليزاح بهدوء حفظًا لماء وجهه وماء وجه حزبه، هذا إن كان لأحزابنا ــ بلا استثناء ــ ماء وجه يُخاف عليه..
هل يريد المؤتمر الوطني أن يقول وراء هذا الرجل قبيلة؟ بئس العذر ذاك والكل يتحدث عن هذه القبلية التي أطلت برأسها بعد قرن من التعليم وظننا أن المجتمع السوداني تجاوز القبلية والجهوية وتعافى منها، ولكن البعض يريد ان يعيش منها ويأكل بها خبزًا ويخوف السياسيين بها. وما أخوف السياسيين رغم كل ادعاءات الشجاعة التي يدعونها.
عودة الرجل لمنصبه غانمًا وترهل مؤسسة الرئاسة وبعض من «شمارات» الصحف تجعلنا نتنبأ بأن التشكيل الحكومي القادم سيكون محبطاً جداً وسينقل حاج أحمد من وزارة كيت ويعين أحمد فيها. وأزيد لن يوف المؤتمر الوطني بوعده إلغاء وزراء الدولة ولا وعد رشاقة الحكومة ستخرج مترهلة مترهلة اللهم إلا إذا قدم مقدمة تشرح المعنى الجديد لكلمات، ترهل، رشيقة، عريضة.
رجاء إلى وزارة الصحة الاتحادية أن تسعى من الآن في توفير علاجات ضغط الدم الذي ستزداد حالاته بعد إعلان الحكومة القادمة. وان توفر كثيرًا من سيارات الإسعاف الخيرية ومدفوعة القيمة.
إن كان الذي قيل فيه وكُتب فيه كل الذي كُتب يعود الى مكانه وكأن شيئًا لم يكن، فابشر بطول سلامة يا مربع.
أم نكرر «الشيوخ أبخص»

ليست هناك تعليقات: