الثلاثاء، 23 مارس 2010

العطلة الصيفية ..بعضٌ من حل

ما أن تحل العطلة الصيفية للمدارس إلا و تسمع عبارات مثل ( أمانة يا المدارس ما كنتِ ماسكة بلاء) في إشارة لانتشار التلاميذ والطلاب في الشوارع. هذا العمر المليء بالطاقة يجرب كل شيء ليملأ به وقته.
في ظل غياب كثير من البرامج التربوية التي يجب أن تستغل هذه الطاقات لما ينفع هذه الفئة العمرية التي تعتبر رصيداً غالياً نجد كثير من الأعذار يتربع على قائمتها بند الميزانيات، هذه الميزانيات يسهل خروجها لكل المهرجانات والاحتفالات والمؤتمرات والانتخابات ولكن حين تُطلب للتربية والتعليم تُقطر بالقطارة. غير أن عذراً آخر هو حر الصيف في السودان فهو قاتل لكل البرامج غير أن ليله يجب أن يُستفاد منه.
كنا في زمن بعيد نملأ الإجازة الصيفية في مراكز شباب القرى أو أنديتها بالشعر والمسرح والندوات .ذكرني صديقنا انس عبد المحمود كاتب الدراما المعروف بفرقة خرجت من نادينا لتعرض مسرحيات على القرى المجاورة وقال أنس إنه كان صغيرا وقتها ولكن كان لتلك الليلة أثر كبير في حياته.
جاء التلفزيون واحتكر كل هذه الطاقات وانكفأ كلٌ داخل بيته أمام هذا الجهاز العجيب لذا يجب أن يعوض هذا الجهاز الناس ما فقدوا بسببه واحسب أنه يحاول أن يفعل بل أكثر.
غير مبرراً تربويا ملء وقت الإجازة الصيفية بتدريس منهج العام القادم وهذه بدعة ليس لها محل من الإعراب وطريقة التدريس التي تمارس بها – في أغلب الأحيان – تجارية بحته تفقد المنهج أهدافه لذا يجب مكافحتها.
أما صغارنا الذين أدمنوا (اسبستون( و(توم أند جري) وأفلام الكرتون الأخرى لا نقول لا ولكن بمقدار وصناعة البدائل مطلوبة وعلى هيئات إعلامنا أن تجهد نفسها في منافسة هذه البرامج الوافدة.
أما عبر الكمبيوتر فهناك برامج كثيرة مفيدة تعب عليها علماء في كثير من المجالات فقط تريد من الآباء معرفة أين هي حتى يصبح الكمبيوتر جهازاً تربوياً مفيداً .بين يديّ الآن برنامج لمادة الرياضيات قامت علية نخبة من أساتذة جامعة مصرية وله عدة سنوات ويطورونه بين الحين والآخر إلى ان أصبح يلبي متطلبات أطفال ما قبل المدرسة برسومات جميلة وأدوات تربوية مدروسة. المدرسة المنتجة بدمياط لم تقف عند الرياضيات فقط والذي يدخل موقعها على الانترنت يجد المفيد الكثير، غير أن هذا البرنامج ( الوجيز في الرياضيات) لبى رغبات كل طلاب مرحلة الأساس وما قبلها. ادخلوا على هذا الموقع لتجربوه مع أولادكم وانظروا كم سيمكثون مع الكمبيوتر في متعة وتعلم http://mhafiz.net/files/wageez.exe .
مادة الرياضيات مادة متصلة فقدان حلقة منها يؤثر كثيرا على ما بعدها لذا هذا البرنامج يحل عقدة هذه المادة في مرحلة الأساس ونكون ساهمنا في جعل الكمبيوتر وسيلة تربوية وحفظنا أولادنا من حر الصيف وأجبنا على بعض السؤال.

صحيفة التيار الاحد 21/3/2010 م

ليست هناك تعليقات: