السبت، 10 أكتوبر 2009

الفراخ لن يصبح وجبة الفقراء

يتحدث الكثيرون عن المفارقات السودانية بل شوقي بدري سماها محن سودانية وجعل منها سلسلة.قال أحد ولاة الخرطوم السابقين بأنه سيجعل الفراخ وجبة الفقراء،وذلك بتوطين هذه الصناعة أم الزراعة لا ادري؟
انتظرنا علّ وعسى أن يصبح الدجاج وجبة الفقراء ( بدون وباء أنفلونزا الطيور بالمناسبة عند ظهور ذلك الوباء انخفض السعر إلى جنيه للفرخة وتلك أول وآخر مرة دخل فيها الدجاج بعض بيوت الغلابة المتوكلين على الله).
في دول الخليج اذا قُدم للضيف وجبة دجاج يعتبر ذلك من عدم الإكرام.أرجو أن تتحملوا هذه المقارنات بالأرقام لتعرفوا لماذا الدجاج أكل الأغنياء في السودان.سألت الأخ عبد الرحمن محمد أحمد الذي عمل في هذا المجال 12 سنة في السعودية والآن يعمل في نفس المجال تاجرا للحوم البيضاء.
قلت له لماذا في كل الدنيا اللحوم البيضاء رخيصة وهنا العكس؟
رد بالآتي: سعر كيلوجرام الفراخ في معظم دول الخليج وخصوصا السعودية مثلاً ثابت على 7 ريال يعني 4,9 جنيه. سعر كيلوجرام الفراخ عندنا 13,5 جنيه.
سألت: لماذا تقريبا ثلاثة أضعاف ؟ قال: المدخلات هنا غالية جداً وضرب لذلك مثلا الكتكوت عمر يوم واحد سعره في السعودية 70 قرش سوداني في حين سعره في السودان 2,4 جنيه وهنا الأمر شبه محتكر لثلاث شركات تفعل ما تشاء ولماذا لا يستورد من الخارج لو كان ارخص؟ عقبات كثيرة وخطوات معقدة تعيق الاستيراد.
قلت سعر الكتكوت وحده لا يبرر هذا الارتفاع أليس كذلك؟ رد:أيضا الأعلاف سعرها مرتفع جداً إردب الذرة بمبلغ 230 جنيه والامباز الجوال 65 جنيه الأعلاف المركزة 250 جنيه هذه كلها تجعل سعر الكيلو مرتفع جداً.
بيدي الكثير من الارقام في هذا الموضوع ولكن كثير من القراء لا يحتمل الأرقام التي تذكرهم بحصة الرياضيات في المدارس وفي خاطري ما قاله لي الاستاذ عبد الرحيم حمدي انه لا يقرأ موضوع ليس فيه أرقام. وبين هاتين الخاطرتين وقفنا هنا حتى نوزن اللعبة.
هذا ما خرجت به من أسباب غلاء الدجاج والبيض في بلاد المحن السودان.اذا قبلنا السبب ما هو الحل؟ نفتح الاستيراد ، سيضحك علينا العالم يكفي فضيحتي الزيوت النباتية والألبان.عايزين ارقام ام شبعتم خذوا أخر جرعة فقط استورد السودان منتجات ألبان بمبلغ 212 دولار و111 مليون دولار زيوت نباتية.
إذا إستوجهت هذه الأسباب جهة ما فما بال السمك غالٍ؟ منْ عَلَفَ سمك النيل الأبيض؟؟

ليست هناك تعليقات: