الجمعة، 23 أكتوبر 2009

أم كلثوم هذا ليس زمانك

كنت استغرب استغراب أولادي وبناتي في كيف كنا نسمع ام كلثوم. وكانوا يقولون انتم ناس ما عندكم موضوع كيف تسمعون اغنية زمنها ساعة كاملة او اقل قليلا . وكنت اجيبهم بمكابرة يا لكم من جيل لم يستمتع بكوكب الشرق!
ونحن بدورنا نستغرب استمتاعكم بالمغنيين العرب من كاظم إلى بنات لبنان ومصر وشعيب الكويت الذين تنتهي اغنيتهم قبل أن تبدأ.( أبو الزفت شوف المبالغة دي كيف)
(سؤال الا يعلم الذين يقيسون ويتعجبون بالزفت ان كيلومتر الزفت يكلف مئات الملايين من الجنيهات المكضب يسال شركات الطرق)
وكنت احكي لهم كيف كان العرب كلهم ينتظرون الحفل الشهري لكوكب الشرق وكيف طافت العالم العربي بعد حرب 1967 دعما للمجهود الحربي كما يقولون!وكان نصيب السودان منها حفل ضخم ولقاء تلفزيوني مع أكبر إعلامي علماً ومقاماً وعمراً البروف علي شمو حفظه الله.
وان الرئيس عبد الناصر بجلالة قدره أجل خطابا هاماً لأنه كان يوم حفل الست. وكيف ان القوم يتمايلون طربا وهي تردد المقطع عدة مرات.
طيب ما الجديد جيلان مختلفان في كل شيء بديهي.
ليس هذا كل ما أريد ان اقوله ولكن نحن أيضاً أصابتنا عدوة القلق تصدق ان احد الأصدقاء أرسل لي عبر البلوتووث أغنية ( أمل حياتي ) في موبايلي ومدتها 38 دقيقة الست دقائق الأولى تقريبا موسيقى أصارحكم القول ان دخلت موبايالي قبل شهر تقريبا ولم أجد وقتا لأسمعها ولو مرة واحدة .
( نقدر نقول ) عبارة مستخدمة بشدة في بعض الأوساط ليه ما عارف ولا ادري موطن البلاغة فيها.
نقدر نقول هذا الشباب الآفة ليست فيه بل في زمانه ممحوق البركة زمان كله مشغوليات وأزيد اجتماعيات لا استطيع ان أقول فاتت حدها مع تدفق النفط وكثرة السيارات صارت الاجتماعيات تأخذ وقتا ليس بالقليل بل أضعاف ما كانت تأخذه قبل النفط و الطرق والسيارات. يبدو أننا سنحرق هذا النفط ليس في الزراعة ولا في الصناعة ولكن ففي الاجتماعيات.
نعود للست رضى عبدن نصر عبدون او لم يرض هذا ليس زمان الست وقليلون هم الذين يبحثون عنها في الإذاعات المصرية وبعضهم يبحث عنها في روتانا زمان.
أردت من هذه الاستراحة ان اهرب واليوم جمعة من رهق المواضيع الجادة وما ينفع الناس تقبلوها بصدر رحب.

ليست هناك تعليقات: