الثلاثاء، 19 مايو 2009

إزعاج صرف (أرباح) القطن

قول واحد:
اتصل بي احد الأصدقاء المهتمين بالشأن العام
يقول: لقد صرف أرباح القطن مزارعو تفتيش مكتب 40 اللعوتة ؟
قلت : بدأ الصرف ولكنها ليست أرباح.
قال: لماذا لم تكتب أن أحد المزارعين صرف 11 مليون جنيه؟
قلت : صحيح ولكن آلاف المزارعين لم يتجاوز صرف احدهم المليون جنيه.أتريدني أن أضلل الناس بان المزارعين صاروا مليونيرات وبحبحوا خالص.
قال : لا ولكن يجب ان يذكر مثل هذا الرقم.
قلت : يا أخي هذا الذي صرف 11 مليون ليست ذات بال بالنسبة له وهو من القادرين الذين صرفوا على حواشتهم صرفا لا يستطيعه الكثيرون إن لم نقل الباقين.وهل وظيفة الإعلام أن يذكر إما كل الخير او كل الشر؟
قال : الم تكن هذه المرة الأولى التي تصرف فيها أرباح القطن في هذا الموعد؟
قلت : سأتوقف عند كلمة أرباح كعادتي كل سنة هذه ليست أرباح ولكن الحمد لله بدأت بوادر خير بان يدفع المشتري فوراً وللمرة الأولى منذ زمن بعيد.
قول اتنين:
صديقنا بروفسير الأمين دفع الله صرح للصحف قبل أن يبدأ الصرف وقال( ولقد وجد صرف أرباح القطن ارتياحا بالغا عند المزارعين) وأحلف يوم صرح بذلك انه لم يستلم مزارع واحد مليما واحدا ( وين السيد المليم الذي كان يتوسط مسائل الحساب في المرحلة الأولية على أيامنا تلك؟).
قول تلاتة:
اتحاد المزارعين لا تسعه الفرحة بهذا الانجاز وهو بيع القطن زهرة ولأول مرة يصرف المزارعون قبل الإداريون والمقاولون وأخشى أن تقف التدفقات المالية عند هذه المرحلة الإعلامية وتعود حليمة لعادتها القديمة ويطول الانتظار. إذ أن هذا البيع هذه المرة ليس طبيعيا فقد تدخلت فيه عوامل سياسية ولم يكن عرض وطلب ولم يطرح في سوق الله واكبر ولم يطرح في عطاءات عالمية او محلية. غير أننا نحفظ لوزارة المالية هذه الوقفة في تركيز الأسعار.

الرابعة
اما الذي يفور الدم ويجعله يغلي ويسير بسرعة تجعل القلب يدق وعروق الرأس تتشحط هو قولة أرباح القطن ، هذه ليست أرباح هذا ما بقي للمزارع من سعر بيع القطن إذ أن المخصوم ليس كل التكلفة فلم تحسب كل العمليات الزراعية التي يقوم بها المزارع وأولاده وما صرفه على اللقيط وعلى الترحيل.وعلاج البلهارسيا والملاريا ودوالي المريء.
ثم افرض أنها أرباح صافية لماذا تعطى بهذه المنة وهذا الإعلام الضخم لماذا عائد المزارعين يصاحبه دائما هذا الضجيج وكل ما صرفوه لا يسمن لا يغني من جوع ما معنى أن يصرف مزارع مليون جنيه كل 12 شهر بهذه المنة وهو ما يتقاضاه اقل موظف في شهر واحد.بالمناسبة قالوا في ناس راتبهم الشهري 45 مليون جنيه يعني في السنة 540 مليون يعني يساوي عدد مزارعي تفتيش بحالو.
سنعود لهذا الموضوع بعلمية وبأرقام في المرة القادمة هذا مجرد تنفيس.



مارس 2006

ليست هناك تعليقات: