الأحد، 12 يونيو 2016

أتدخنون؟


بمناسبة اليوم العالمي للتدخين، تتشرف الاستفهامات بمساهمة   د.احمد عبدالله الحسن مدير برنامج مكافحة التدخين بمكة المكرمة. وهذا هو مقاله الثاني عن التدخين بأنواعه التي يعرفها وأصبحت قضية التدخين همه الشاغل لمعرفته بخصائصه ودقائقه ولا ينبئك مثل خبير. جزاه الله كل خير.
الى مقال د.أحمد
   31/مايو الاحتتفال باليوم العالمي لمكافحة التبغ تحت شعار  : (استعدو للتغليف البسيط ). تحتفل منظمة الصحة العالمية في  يوم 31/ مايو من كل عام كيوم عالمي  لمكافحة التبغ ويتم من خلاله اختيار شعار لهذا اليوم على ان تقوم الدول بتنفيذه ، للحد من انتشار هذه الافه ، وشعار هذا العام ( استعدوا للتغليف البسيط- العادي) وذلك  لان شركات التبغ تتفنن في التغليف لجذب الشباب والدعاية لمنتجاتها
ايها الأخ الكريم ان موضوع التدخين أثار اهتمام منظمة الصحة العالمية ووزارات الصحة في مختلف بلدان العالم ،وذلك بعد ان اثبتت الدراسات بما لا يدع مجالا للشك ان التدخين اخطر وباء عالمي وان عدد الوفيات تجاوز الست ملايين سنويا ،والذين يعيشون حياة مليئة بالاسقام اكثر من ذلك بكثير .ورغم هذه المخاطر التي لا يصدقها العقل ،الا ان البشرية لا تزال سادرة في غيها ، وما زالت المصانع تنتج سيجارتين لكل شخص على سطح الارض .  وهناك العديد من الدول الموقعة علي الاتفاقية الاطارية لمكافحة التبغ وقد وقع السودان عليها في العام 2005 ، ومعظم الدول الموقعة تكون حريصة علي تطبيق النداءات التي تطلقها منظمة الصحة العالمية وعلي سبيل المثال وضع الصور التحذيرية علي علب السجائر ،، زيادة الضرائب ورفع الاسعار ،، منع بيع التدخين لاقل من عمر 18 سنة ،،والعديد من الشعارات للحد من انتشار هذه الافة والسودان جزء لا يتجزأ من هذه المنظومة ،، ويظل التمني في تزايد في تبني الدولة امر مكافحة التبغ لما له من اثار صحية واقتصادية واجتماعية بالغة الاثر.
*انواع التبغ :
تحتوي شجرة التبغ علي مادة النيكوتين وهي المادة التي تسبب الادمان . ويصنع من هذه الشجرة :1/ السجاير .
2/الشيشة والمعسل.
3/التبغ غير المحروق(التمباك والسعوط).
وكلها تلتقي في كونها تحتوي على مادة النيكوتين وتسبب الادمان .
* بعض الاحصائيات المتعلقة بالتدخين:
1/ اكثر من اربعة الاف مادة كيميائية هي مكونات السيجارة الواحدة ، منها 400 مادة سامة ومسببة للسرطانات.
2/ اكثر من 12000 شخص يموتون يوميا بسبب امراض متعلقة بالتدخين (الاعمار بيد الله)، واكثر من 6 ملايين شخص يموتون سنويا .
3/ للتدخين اثار صحية واضحة (سرطانات مختلفة -جلطات القلب والمخ- مشاكل العجز الجنسي-وامراض الجهاز التنفسي....الخ)،وله اثار اقتصادية واجتماعية واضحة ،وهو بوابة المخدرات (98% من متعاطي المخدرات بدأوا بالتدخين).

والله الموفق

ليست هناك تعليقات: